دولي

وزير الدفاع التركي: منظومة إس-400 لا تشكل خطرا والقيود الأميركية تخالف روح الناتو

استنكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار القيود التي فرصتها الولايات المتحدة سابقا على تركيا فيما يتعلق بمشروع إنتاج مقاتلات إف-35، بسبب اقتناء أنقرة منظومة إس-400، الروسية للدفاع الجوي.

وقال أكار في تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة خلال مراسم أقيمت في ولاية قيصري وسط البلاد، لتوزيع حواسيب لوحية لأطفال الشهداء والجرحى: إن “تلك القيود لا تتوافق مع روح التحالف في حلف شمال الأطلسي (الناتو)”، مضيفا أن “المنظومة الروسية ستستخدم لمواجهة التهديدات والمخاطر، وهي لا تشكل خطرا على من لا ينوي مهاجمة تركيا”.

وأشار إلى امتلاك عدد من الدول الأوروبية أسلحة تعود إلى الحقبة السوفياتية، بعد أن كانت هذه الدول عضوا في حلف “وارسو” الذي كان يمثل المعسكر الشرقي إبان الحرب الباردة.

وشدّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال كلمته: على “ضرورة أن يعي الجميع في الداخل والخارج، وحشية وإجرام تنظيم بي كا كا الإرهابي من خلال المجزرة التي ارتكبها في منطقة غارا شمالي العراق”.

كما أوضح أكار أن القوات المسلحة التركية كافحت تنظيم الدولة، وتمكنت من تحييد 3 آلاف و700 عنصر من التنظيم.

وأضاف: “لذلك يجب على الولايات المتحدة التعاون مع تركيا الحليفة في حلف شمال الأطلسي لنحو 70 عامًا، بدلا من التعاون مع التنظيم الإرهابي ي ب ك”.

وحول تحرش مقاتلات يونانية بسفينة أبحاث تركية في بحر إيجة، أكد أكار أنه تمّ الرد بالشكل اللازم على تحرش الطائرات اليونانية قائلاً :”هذا الفعل لا يتناسب مع علاقات حسن الجوار”.

وفرضت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب أواخر العام الماضي عقوبات على تركيا بسبب صواريخ إس-400، وذلك عبر حظر منح أي تصاريح لتصدير الأسلحة للوكالة الحكومية التركية المكلفة بشراء تجهيزات عسكرية.

وقبل ذلك، أبعدت أميركا تركيا عن المشاركة في برنامج إنتاج الطائرة الحربية إف-35 التي كانت تركيا من الصناع فيها والمشترين لها، وذلك بسبب حصولها على الصواريخ الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى