أخبار سوريا

وزير خارجية الأردن يبحث مع بيدرسن الحل السياسي في سوريا

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أمس الأحد، سبل الوصول لحل السياسي في سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيانٍ نشرته على معرّفاتها الرسمية، أنّ اللقاء عُقد في مبنى الوزارة بالعاصمة عمّان، وجرى خلاله “مناقشة سبل تكثيف الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ومعالجة تبعاتها”.

وبحسب البيان فقد شدّد “الصفدي” على ضرورة العمل بشكل منهجي وفاعل لحل سياسي لـ”الأزمة السورية”، ووقف ما تسبّبه من معاناةٍ ودمارٍ.

وتابع “الأردن سيستمر في العمل مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين للتوصل إلى حلٍّ سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسَكها، ويُعيد أمنها واستقرارها، ويُخلّصها من الإرهاب ويهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين”، وفقاً لقوله.

وحذّر “الصفدي” من تبعات تراجع الدعم الدولي للاجئين والدول المستضيفة لهم، مؤكداً أن توفير العيش الكريم للاجئين مسؤولية مشتركة للدول المستضيفة والمجتمع الدولي.

ووضع المبعوث الأممي “بيدرسن”، الوزير الأردني في صورة الجهود التي يقودها من أجل إحراز تقدم في إيجاد حل سياسي لسوريا، كما ناقش معه مُخرجات الاجتماع الأخير للجنة الدستورية السوريّة في مدينة جنيف السويسرية.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة بصفة لاجئين، بينما يقدر الأردن عدد الذين لجؤوا إلى الأردن منذ اندلاع الثورة في سوريا بنحو 1.3 مليون، منهم 750 ألفاً يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى