أخبار سوريا

وزير لبناني: لدينا خطة لترحيل السوريين إلى بلادهم بالتعاون مع نظام الأسد والأمم المتحدة

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شريف الدين، إن هناك خطة لدى الحكومة اللبنانية لترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالتعاون مع نظام الأسد والأمم المتحدة.

وأكد شرف الدين في تصريحات صحفية، أننا قدمنا العديد من المقترحات على ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أياكي إيتو، خلال اجتماع عقد معه.

وأضاف شرف الدين، أنه تم التوافق على “تأسيس لجنة ثلاثية مشتركة: لبنانية-سورية-أممية، تتبلور تفاصيل مهمتها قريباً”، مؤكداً وجود “خطة للترحيل على مراحل شهرية”.

وأشار إلى ان هناك إجراءات سيتخذها نظام الأسد لإعادة اللاجئين وهي: “إصدار مراسيم العفو، تأجيل خدمة العلم لمدة ستة أشهر، استخراج الوثائق المفقودة، وتسجيل الولادات الجديدة”.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، هدد قبل أيام، بإعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم، في حال لم يتعاون المجتمع الدولي مع حكومته.

من جهته رفض شرف الدين التعليق على تصريحات ميقاتي، ووصفها بأنها “مرتجلة”.

وتشير الإحصائيات الأممية إلى وجود نخو مليون سوري في لبنان، مسجلين لدى مفوضية اللاجئين، فيما تعيش 9 من كل 10 أسر سورية في لبنان في “فقر مدقع”.

وتحذر منظمات حقوقية دولية من إجبار اللاجئين السوريين في دول الجوار، على العودة إلى بلدهم، وسط تأكيدات بأن سوريا “ليست آمنة” ولا تتوفر فيها الظروف المناسبة للعودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى