أخبار سوريا

وسائل إعلام عربية تكشف عن خلافات بين نظام الأسد ومليشيا “فيلق القدس” الإيرانية

تتزايد دائرة الخلافات بين مسؤولي نظام الأسد وقائد ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني في سوريا، “مصطفى جواد عفاري” نتيجة الفساد والاختلاف على مفهوم “السيادة” في البلاد، وفقاً لوسائل إعلام عربية.

وكشف موقع قناة “العربية الحدث”، أن مسؤولي نظام الأسد وعلى رأسهم بشار لم يكونوا راضين على سلوك وتصرفات قائد ميليشيا “فيلق القدس”، كممثل رسمي للميليشيات الإيرانية في سوريا.

وقال الموقع، “إن الخلافات لا تعتبر وليدة اللحظة، بل هي تراكم أشهر طويلة من خلافات حول تصرفات “عفاري” التي اعتبرها مسؤولي نظام الأسد “تجاوزاً كبيراً للسيادة السورية” على كافة المستويات”.

ولفت الموقع، أن الخلافات بحسب مسؤولي “النظام” تعود لتجاوزات قائد ميليشيا “فيلق القدس” للأعراف السورية والعمل على إيجاد سوق “سوداء” في سوريا وهو ما يشكل تحدياً للسوق السورية، إضافةً إلى استغلال الميليشيات الإيرانية للموارد الطبيعية والثروات من أجل مصالحها الذاتية، والاستيلاء على الموارد الاقتصادية والتهرب من دفع الضرائب لحكومة نظام الأسد.

وأشار الموقع، “أن عفاري اعترف بوجود عناصر للميليشيات الإيرانية وأسلحة في مناطق حظر نظام الأسد انتشار تلك الميليشيات فيها، إضافة لمخالفة ميليشيا لواء القدس تعليمات صادرة عن نظام الأسد لتنفيذ عدد من العمليات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي كانت قد تدخل البلاد في حالة حرب إقليمية”.

وتهيمن إيران بشكل كبير على كافة المفاصل في مناطق سيطرة نظام الأسد، ويتمثل ذلك بتوسع رقعة التشييع الذي تنشره الميليشيات في سوريا والسيطرة على موارد طبيعية واقتصادية، إضافة إلى الهيمنة على السوق السورية من خلال الانتشار الكبير للبضائع والمنتجات الإيرانية فيها.

وتعتبر إيران من أوائل الدول التي تدخلت لصالح حماية ومنع سقوط نظام الأسد، حيث كانت المسبب الرئيسي لعشرات المجازر بحق المدنيين في مختلف المدن السورية.

المصدر: قناة “العربية الحدث”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى