أخبار سوريا

انطلاق الجولة الـ 16 من مفاوضات أستانا وسط تضارب جداول الأعمال

تبدأ اليوم أعمال الجولة 16 من مفاوضات مؤتمر أستانا في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بحضور وفود من الدول الراعية له (روسيا وتركيا وإيران)، ووفدي المعارضة السورية وحكومة نظام الأسد.

وتتمحور المحادثات حول أجندات مختلفة لكل من وفدي المعارضة ونظام الأسد، حيث يسعى الأخير إلى ترسيخ وتثبيت نتائج انتخابات الرئاسة التي فاز بها بشار الأسد في الـ 26 من مايو/أيار الماضي. 

ويسعى وفد المعارضة إلى مناقشة عدة ملفات أبرزها، الملف الإنساني وسبل تمديد الآلية الأممية الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والملف الميداني بمحافظة إدلب، والخروقات المتزايدة لاتفاقية الخامس من آذار عام 2020، لوقف إطلاق النار، إضافة إلى آفاق العملية السياسية، بحسب ما أكده رئيس وفد المعارضة إلى أستانا أحمد طعمة لفرش أونلاين. 

وتشارك الدول الراعية للمؤتمر بشخصيات رفيعة المستوى، حيث يمثل الوفد التركي مدير مكتب سوريا في الخارجية “سلجوق أونال”، ويمثل الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية “علي أصغر حاجي”، وتشارك روسيا بوفدين يمثلان وزارتي الدفاع والخارجية، ويترأس الوفد المبعوث الرئاسي إلى سوريا “ألسكندر لافرنتييف” و “ستانيسلاف حجي محمدوف” متمثلاً برئيس الأركان، ويمثل وفد المعارضة الدكتور أحمد طعمة رئيس الوفد، ويرأس وفد نظام الأسد معاون وزير الخارجية أيمن سوسان.

وتشارك وفود من العراق والأردن ولبنان بصفة مراقبة، إضافة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

يذكر أن الجولة الـ 16 من محادثات أستانا التي انطلقت صباح اليوم، تستمر على مدار يومين متتالين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى