أخبار سوريا

وفد الفصائل للأستانة يبحث مع الأمم المتحدة ملف المعتقلين

تناول وفد الفصائل إلى الأستانة اليوم الخميس، ملف المعتقلين في سجون قوَّات الأسد مع فريق تقني من الأمم المتحدة، وذلك خلال جلسة للطرفين جرت بافتتاح الجولة الثامنة من المحادثات المنعقدة بالعاصمة الكازاخستانية أستانا.
وقال وفد الفصائل إلى الأستانة في بيان له، إنَّ ملفَّ المعتقلين يعدُّ أولويَّة بالنسبة له، وسيركِّز في بحث هذه القضية مع روسيا “على وجه الخصوص”، داعياً الأخيرة إلى ممارسة دورها كطرف مسؤول وضامن لنظام الأسد.
وبيَّن الوفد أنه يشارك بالمحادثات بهدف إطلاق سراح المعتقلين وتثبيت وقف إطلاق النار وخاصة في المناطق التي يشملها اتفاق “تخفيف التصعيد” ورفع الحصار عن المدن والبلدات المحاصرة وإيصال المساعدات الإنسانية.
وأضاف الوفد أن قوات الأسد والميليشيات الإيرانية لم تلتزم باتفاق “خفض التصعيد”، والجرائم ما زالت مستمرة بحق المدنيين في كل من الغوطة الشرقية بريف دمشق وإدلب.
وتابع الوفد أن تصرفات وفد نظام الأسد في جولة المفاوضات الثامنة التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية، “تؤكد للجميع أنه لا يلتزم بالقرارات الدولية”.
يذكر أن المبعوث الأممي إلى سوريا أعلن انتهاء الجولة الثامنة من المفاوضات في 14 الشهر الجاري، والتي انطلقت في 28 تشرين الثاني الماضي، مهاجماً نظام الأسد لـ “تقديمه مطالبا ليست منطقية”، فيما حمّل رئيس “هيئة التفاوض” نظام الأسد المسؤولية عن فشل المفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى