أخبار سوريا

ياسين أقطاي: تركيا لن تتنازل عن إدلب

تحدث مستشار “حزب العدالة والتنمية” التركي الدكتور “ياسين أقطاي”، عن طريقة تعامل الدولة التركية مع الملف السوري، كما تطرق إلى آخر التطورات على الأرض، يوم أمس الاثنين.

وفي إجابته على سؤال بخصوص سحب الجيش التركي لبعض قواعده في مناطق يسيطر عليها نظام الأسد شمال غربي سوريا، أشار “أقطاي” إلى أن تركيا لم تتنازل ولن تتنازل عن إدلب، التي أصبحت ملجأً للسوريين الذين نزحوا من ظلم روسيا ونظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية.

وذكر أن سحب بعض النقاط التركية ربما يكون في إطار التحرك المؤقت، وليس انسحاباً نهائياً من سوريا.

وأشار إلى أن المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” ربما كان له بعض المواقف المتوافقة مع تركيا.

ووجَّه المحاور سؤالاً لـ “أقطاي” عن سبب تأخر تركيا في اتخاذ قراراتها فيما يخص الشمال السوري، على عكس ملفي ليبيا، وإقليم “قره باغ”، وقد أجاب “أقطاي” بالقول: “هذا الانتقاد غير منصف؛ لأن التواجد التركي في ليبيا له شرعية دولية، حيث دخلت تركيا تلبيةً لدعوة الحكومة الشرعية، كما تدخلت في أذربيجان لدعم الدولة الشرعية، إلا أن تدخلها في سوريا كان باستخدام خطاب الحفاظ على الأمن القومي كون المعارك وقعت على حدودها الجنوبية، إضافةً لوصول الهجمات الإرهابية إلى داخل الأراضي التركية”.

وشدد على أن تركيا لن تتغير سياستها حيال الملف السوري لن تتغير، بالأضافة أنها لن تتأثر بتغير الرئيس الأمريكي، وتسلم “جو بايدن” للرئاسة.

جدير بالذكر أن تركيا تعتبر لاعباً أساسياً في الملف السوري، حيث تسيطر على مساحات واسعة في شمال البلاد، وتعتبر من أكثر الدول استقبالاً للاجئين السوريين، بما يزيد عن 3.5 مليون لاجئ، وخلال السنوات الماضية انخرطت في عدد من الاتفاقيات حول الملف السوري، سواء مع الولايات المتحدة أو روسيا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى