أخبار سوريا

“هيومن رايتس ووتش” تعتبر أي إعادة قسرية للاجئين السوريين من قبل لبنان انتهاكاً للالتزامات الدولية

ردت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدوليّة في بيان على تصريحات وزير شؤون المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، أن “أي إعادة قسرية للاجئين السوريين تعتبر انتهاكاً لالتزامات لبنان الخاصة بالإعادة القسرية.

وأكدت المنظمة، أن لبنان سيسير بخطة لإعادة 15 ألف لاجئ سوري إلى سوريا، مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين، لافتةً إلى أنه طلب من المفوضية تعليق المساعدة لأولئك الذين تم اختيارهم للعودة.

وأوضحت أن “الخبر المثير للقلق، والذي سيكون انتهاكاً واضحاً لالتزامات لبنان الدولية، يتم دون تدخّل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وأضافت أن سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين”، مشيرة إلى أن “الذين عادوا بين عامي 2017 و2021 من لبنان والأردن واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، والاضطهاد على أيدي نظام الأسد والميليشيات التابعة له”.

ونوهت إلى أن افتقار وكالات الإغاثة الدولية إلى الوصول الكافي لرصد عمليات العودة، يجب على دول مثل لبنان، التي تستضيف اللاجئين السوريين، ألا تجبر أي شخص على العودة، وأن تلتزم بمبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون الدولي العرفي”.

وادّعى شرف الدين في 4 تموز الحالي، أن “عودة النازحين ستكون آمنة وكريمة”، مضيفاً أنها “ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للنازحين ضمن قراهم في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى