أخبار سوريا

روسيا تسحب منظومة “S300” من سوريا (صور)

كشفت شركة استخبارات فضائية إسرائيلية اليوم السبت، أن روسيا سحبت نظام الدفاع الجوي المتقدم “S-300” من سوريا، وذلك لدعم قدراتها الجويّة خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ونشرت شركة “إيمدج سات إنترناشيونال” صوراً تظهر نظام “S-300” المتمركز بالقرب من مدينة مصياف شمال غربي سوريا الذي كان موجوداً في المنطقة منذ عدة سنوات، قد تم تفكيكه خلال الأسابيع الأخيرة.

ونقلت روسيا رادار منظومة “S-300” إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في غرب سوريا، في حين نقلت البطارية إلى ميناء طرطوس، حيث تم تحميلها على سفينة روسية متجهة إلى ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، وفق صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

ولفتت الشركة أنه من المتوقع أن ترسو السفينة في المدينة الساحلية الروسية، يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت الشركة أن روسيا أعادت البطارية من أجل تعزيز دفاعاتها الجوية، التي ورد أنها تضررت من جراء الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ شباط الماضي.

وكانت روسيا استخدمت منظومة “S-300” في أيار الماضي، عندما فتحت النار على طائرات إسرائيلية في نهاية غارة شنتها طائرات إسرائيلية على أهداف في منطقة مصياف، في حين يعتبر الاستخدام الوحيد لهذه المنظومة في سوريا.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلامية أن روسيا بدأت بسحب قواتها وآلياتها العسكرية منذ أشهر من سوريا إلى أوكرانيا لدعم الجبهات في حربها ضد أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى