أخبار سوريا

بينها البرغل.. حكومة نظام الأسد تدرس إدخال أصناف عديدة من السلع عبر البطاقة “الذكية”  

اعتبر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد، عمرو سالم، أن الأسعار تضاعفت بشكل كبير جراء العقوبات الغربية المفروضة على “النظام”، إضافةً للأزمة العالمية الحالية.

وقال “سالم”، إن وزارته قد تضيف مادة البرغل إلى البطاقة “الذكية”، وإنه سيتم قريباً استيراد الزيت من روسيا.

 وبرر “سالم”، أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى الارتفاع العالمي بما يخص المواد المستوردة، لا سيما أن الكميات التي يجري استيرادها تكون محدودة بسبب العقوبات على حركة الشحن والسفن التي تأتي إلى الموانئ السورية.

 وأوضح، أنه حتى بالنسبة للمنتجات المحلية فهي مرتفعة السعر نظراً لأن المواد المستخدمة في إنتاجها يتم استيراده وتتغير أسعارها بتغير أجور الشحن والنقل، مشيراً، أن وزارته تعمل على بيع السلع والمنتجات للمواطنين في صالات “السورية للتجارة” بأسعار أقل بـ 20% مقارنةً مع الأسواق.

وبين، أن وزارته تدرس إدخال أصناف عديدة من المنتجات الغذائية لبيعها عبر البطاقة الذكية مستقبلاً كالبرغل، وأن حكومته تعمل على تأمين البقوليات والمعكرونة والسردين والتونة، إلى جانب عملها في بحث إمكانية استيراد الزيت والقمح من روسيا قريباً.

ولفت، أن تجربة الدفع الإلكتروني عبر البطاقة الذكية ستشمل مختلف صالات “السورية للتجارة”، من أجل توفيرها بأسعار مقبولة للمواطنين في مناطق سيطرة نظام الأسد، على حد قوله.

وتثير تصريحات “سالم” المتكررة غضب المواطنين في مناطق سيطرة نظام الأسد، حيث دعا في وقت سابق، المواطنين إلى التوقف عن شراء بعض السلع التي تكاد بالأصل غير متواجدة في الأسواق، وإن وجدت فأنها تباع بأسعار “خيالية” تفوق قدرة المواطن الشرائية.

ويعاني المواطنون في مناطق سيطرة نظام الأسد من عجز اقتصادي كبير نظراً للتدهور الكبير بسعر الليرة التي تخطت حاجز الـ 4200 ليرة، فضلاً عن ارتفاع أسعار كافة المواد وتحديداً الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى