أخبار سوريا

صحيفة تركية: شروط نظام الأسد لتركيا بسحب قواتها “هراء”

رأت صحيفة “ملييت” التركية، أن نظام الأسد لا يريد التفاوض مع تركيا للوصول إلى تفاهمات في بعض القضايا، وأنه يملي شروطه على الأخيرة للبدء بالحوار.

وقالت الصحيفة في تقرير، إن ما يضعه نظام الأسد من شروط لن يقود إلى بدء الحوار مع أنقرة، وإن شروطه لن تحفزها أو تدفعها إلى ذلك الاتجاه (تقصد الصحيفة بدء الحوار).

وأضافت، أن الحديث عن إجراء لقاءات دبلوماسية بين الجانبين ترافق مع “هراء” رسمي أو غير رسمي لنظام الأسد الذي يشترط على أنقرة سحب قواتها من الداخل السوري.

واعتبرت، أن حديث نظام الأسد وإصراره على مطالبة تركيا بسحب قواتها، يؤكد أنه لا يكترث لوجود التنظيمات “الإرهابية” ولا بمخططات إنشاء “دويلة إرهابية” على الحدود الجنوبية لتركيا.

ورأت، أن الشروط المسبقة بسحب تركيا لقواتها لا تدل إلا على طريقة خاطئة من قبل نظام الأسد، إن كان بالفعل يريد التفاوض والحوار.

وحذرت الصحيفة في تقريرها، من خطورة سحب تركيا لقواتها العسكرية المتواجدة في سوريا، مشيرةً، أن ذلك سيعني عودة التنظيمات “الإرهابية” إليها، في وقت لا يسعى نظام الأسد ومن خلفه روسيا لمواجهتها.

وأوضحت، أن روسيا على دراية بمطالب نظام الأسد لأنقرة للبدء بالحوار.

ودعت الصحيفة، روسيا إلى لجم نظام الأسد عن موقفه المتعنت في حال كانت تريد بالفعل إجراء مفاوضات بين الجانبين.

وشددت على أن الاجتماعات الروسية-التركية المقبلة حول سوريا، يجب أن تسبقها خطوات ضد قوات سوريا الديمقراطية، وتهيئة الظروف المناسبة لإعادة اللاجئين بشكل آمن، مؤكدةً، أن عدم تنفيذ ذلك سيدفع تركيا لبدء عمليتها العسكرية.

وتداولت وسائل إعلام قبل أيام، قائمة شروط مسربة حملت اسم (5 مقابل 5) لكل من تركيا ونظام الأسد لبدء التفاوض بينهما، إلا أن كلا الجانبين لم يؤكد ذلك.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى