محليات

“مجلس اﻹفتاء السورية” يحذر من انتشار البضائع الإيرانية في الشمال السوري

أصدر “مجلس الإفتاء السوري” التابع للمجلس الإسلامي السوري بياناً أمس الثلاثاء، نص على فتوى تتعلق بحكم التعامل مع البضائع الإيرانية في مناطق الشمال السوري، موقعة من قبل 15 شيخاً من أعضاء المجلس.

وشدّد المجلس في البيان الذي نشره على صفحته الرسمية في “فيس بوك“، على عدم التعامل الاقتصادي مع البضائع الإيرانية وتداولها في الأسواق المحلية، معتبراً أنها تقوية وإنعاش للاقتصاد الإيراني، الأمر الذي قد يؤدي بالتدريج إلى قبول التطبيع معه.

وأشار أن فتح الأسواق في الشمال السوري أمام البضائع الإيرانية قد يحمل العديد من المخاطر، وما قد تحتويه هذه البضائع من مواد ضارة مضافة، بقصد الفساد.

وحذر البيان من مزاحمة هذه البضائع لبضائع التجار في الشمال السوري وصناعاتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى كساد الاقتصاد المحلي والإضرار به.

ودعا البيان، المسؤولين في الشمال السوري، إلى منع وصول البضائع الإيرانية عن طريق المعابر أو طرق التهريب، وكشف التلاعب بتزوير مستندات منشئها، ومحاسبة المتورطين بذلك.

وتشهد الأسواق المحلية في مناطق الشمال السوري خلال الأعوام الماضية، انتشار للبضائع الإيرانية، دون أن يعرف بالضبط مصدرها، أو المعابر التي دخلت منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى