أخبار سوريا

لبنان يُعلن عن بدء إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم بالتعاون مع نظام الأسد

قال وزير المُهجّرين في لبنان عصام شرف الدّين، اليوم الأربعاء، في حديثٍ لإذاعة “صوت كل لبنان، إنّ إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستبدأ الأسبوع القادم.

وأضاف، أنّ هناك العشرات من العوائل السوريّة تُنسّق مع جهات معنيّة من أجل العودة الطوعيّة إلى سوريا، على حدّ قوله.

وذكر، أنّ الحكومة اللبنانيّة قدّمت لوائح تتضمّن أسماء العائدين إلى الأمن العام اللبناني، مُشيراً أنّ أول دفعة ستكون ابتداءً من الأسبوع القادم.

وأوضح الوزير اللبناني، أنّ أولويّة الخطة التي وضعتها وزارة المُهجّرين هي للاجئين القاطنين في المُخيّمات الحدوديّة، وأنّ العودة ستكون بالتعاون مع نظام الأسد.

وفي سياق حديث للإذاعة، تحدّث عصام شرف الدين عن وجود بعض العراقيل التي تواجه خطّة العودة، منها مفوضيّة شؤون اللاجئين الأمميّة، ورئيس الحكومة اللبنانيّة، إضافةً إلى سياسة تخويف اللاجئين من مخاطر العودة.

وأوضح، أنّ عودة اللاجئين ستكون بناءً على جُغرافيّة المكان، حيث سيتم إنشاء مراكز إيواء للاجئين العائدين إلى مناطقهم، ولم يرد في حديث الوزير اللبناني تفاصيل أخرى عن الجهة التي ستموّل الخطة.

يُذكر أنّ الحكومة اللبنانيّة طرحت سابقاً خطّة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بحجّة أن لبنان لم يعد يحتمل أعباء اللاجئين في ظل تردي الأوضاع الاقتصاديّة في الب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى