دولي

ليندا توماس غرينفيلد: مكتب بوتين متورط بترحيل 1.5 مليون أوكراني إلى روسيا قسراً

اتهمت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، مسؤولين بمكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتورط في عمليات احتجاز وترحيل نحو 1.5 مليون أوكراني، قسرا، إلى الداخل الروسي.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي، التي عقدت الأربعاء، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد في كلمتها خلال الجلسة: “لدينا تقديرات حصلنا عليها من مصادر متنوعة، بما في ذلك الحكومة الروسية، تشير إلى أن السلطات الروسية استجوبت واحتجزت ورحلت قسراً ما بين 900 ألف و1.5 مليون مواطن أوكراني من منازلهم إلى روسيا”.

وأضافت السفيرة: “أريد أن أكون واضحة، لدى الولايات المتحدة معلومات تفيد بأن مسؤولين من الإدارة الرئاسية الروسية (لم تسمهم) يشرفون وينسقون تلك العمليات”.

وأشارت غرينفيلد: “تقديراتنا أن هناك أكثر من ربع مليون طفل أيضا خضعوا لهذه العمليات، وانفصل بعضهم عن عائلاتهم وأخذوا من دور الأيتام قبل طرحهم للتبني في روسيا”.

وأكدت أنه “لدى الولايات المتحدة معلومات تفيد بأنه على مدار شهر يوليو/ تموز الماضي وحده، تم نقل أكثر من 1800 طفل من المناطق التي سيطرت عليها موسكو في أوكرانيا إلى روسيا”.

يذكر أنه في 24 من شباط الماضي، بدأت روسيا غزوها العسكري لأوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى