أخبار سوريا

إيران تنشئ قاعدة عسكرية كبيرة في دير الزور شرقي سوريا

قال موقع عين الفرات أمس الجمعة، إن الميليشيات الإيرانية بدأت بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة ضخمة للأسلحة المتطورة بمحيط مزار “عين علي” في بادية القورية القريبة من منطقة الميادين بدير الزور شرق سوريا.

وأوضح الموقع أن هذه المنطقة تعد ثاني أكبر تجمع لميليشيات الحرس الثوري الإيراني في الشرق السوري، حيث بدأت الميليشيات وبإشراف قائدها المدعو الحاج حسين بإنشاء مربع أمني كبير في محيط المزار يضم عشرات المقرات المزودة بأسلحة ثقيلة وصواريخ أرض أرض.

وأضاف الموقع أن الميليشيات الإيرانية قامت بنشر دبابات ومضادات أرضية وكتيبة مدفعية ميدانية وهاون حول المستودعات في محيط مزار “عين علي”، لتأمين الحماية اللازمة من أي هجمات قد تتعرض لها المستودعات.

كما استقدمت الميليشيات الإيرانية آليات حفر ثقيلة من مدينتي البوكمال والميادين إلى محيط مزار عين علي، وسط حراسة أمنية مشددة، وبدأت أعمال الحفر جنوبي المزار وسبقها إجراءات مشددة اتخذتها ميليشيات إيران في بادية القورية من خلال تعزيزٍ حواجزها ونقاطها العسكرية المنتشرة بالمنطقة، ومصادرة الهواتف المحمولة واستبدال عناصرها المحليين من أبناء المنطقة بعناصر آخرين أكثر ولاءً استقدمتهم مؤخراً بالتعاون مع ميليشيا “حزب الله اللبناني”.

فيما قامت الميليشيات الإيرانية إضافة إلى ذلك بنشر منظومة رادار إلى جانب الاستيلاء على منازل ومحال تجارية وإخفاء آليات عسكرية ضمنها، وفق الموقع.

وسبق أن أنشأت الميليشيات الإيرانية في عام 2019، قاعدة عسكرية في بادية الميادين شرق دير الزور، بهدف تعزيز سيطرة الحرس الثوري على الطريق الدولي الذي يصل العراق بدمشق ثم بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى