أخبار سوريا

صحة إدلب تحذر من انتقال مرض الكوليرا إلى الشمال السوري

حذرت مديرية صحة إدلب الحرة، من انتقال مرض الكوليرا إلى شمال غربي سوريا بعد تسجيل مناطق سيطرة نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية عدة إصابات.

جاء ذلك في بيان لمديرية صحة إدلب، حيث أوضحت “أن مناطق سيطرة نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية تسجل أعداداً متزايدة بإصابات الكوليرا، والتي أدت لبعض الوفيات نتيجة حالات الإسهال الحاد”.

وأضاف البيان: أن “الفحص المخبري قد أثبت انتشار الكوليرا في تلك المنطقة، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر في منطقتنا كون هذا المرض شديد العدوى، خاصة في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يعيشها الأهالي في منطقة شمال غرب سوريا”.

وأشار البيان، إلى أن “الكثافة السكانية الكبيرة وانتشار المخيمات وصعوبة تأمين مياه الشرب النظيفة، بإضافة إلى الصعوبات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي في تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية نتيجة انخفاض الدعم الدولي”.

واعتبر البيان، أن “مرض الكوليرا من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة بسبب نقص السوائل في الجسم نتيجة الاسهال المائي الشديد والتقيؤ، ما يؤدي للوفاة خلال ساعات في حال لم يتم تقديم الإسعافات الضرورية بسرعة”.

ودعا البيان، جميع الأهالي بضرورة عدم التهاون بحالات الإسهال وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي لتقييم الحالة، كما طالب بالاهتمام بالنظافة الشخصية، خاصة بعد استخدام دورات المياه وقبل طھي الطعام، وذلك بسبب خطورة هذا المرض.

وأكد على ضرورة الاهتمام بنظافة مياه الشرب وغلي أو تعقيم المياه من المصادر غير الموثوقة قبل شربها، والابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الخضار المروية بمياه الصرف الصحي وغسيل الخضار والفواكه جيدا قبل استخدامها وطهي الطعام بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى