محليات

مرض الكوليرا ينهش بالسوريين في مناطق نظام الأسد

أفادت مصادر طبية في مناطق سيطرة نظام الأسد أن مرض الكوليرا ينهش بالسوريين، فضلاً عن امتلاء المشافي الحكومية عند نظام الأسد بالمصابين.

وفي التفاصيل قال مصدر طبي من مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية: “إنَّ عدد إصابات الكوليرا في اللاذقية تجاوزت الـ 100 إصابة بتاريخ اليوم، وليس فقط 6 إصابات كما أعلنت وزارة الصحة”.

وفي حلب أفاد مصدر طبي من مشفى الرازي: “أنَّ المشافي الحكومية في حلب ممتلئة بإصابات الكوليرا وسط عدم وجود احصائية دقيقة للمصابين والذين تجاوز عددهم الـ 22 إصابة بأضعاف مضاعفة وليس كما أعلنت وزارة الصحة، وأنَّ العلاج يقتصر على وضع سيروم للمصاب لا أكثر”. 

وسجلت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد إصابتين في العاصمة دمشق، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات 53 إصابة توفي 7 منها فقط.

ودعت محافظة دمشق أصحاب المحال والمطاعم الشعبية لتطبيق الشروط الصحية والالتزام بها حفاظاً على النظافة والصحة العامة، وكذلك منع تقديم الخضراوات الورقية للحد من انتشار الكوليرا. 

وبحسب إحصائيات مركز الترصد الوبائي ووزارة الصحة في حكومة نظام الأسد، أنَّ أعداد المصابين بالكوليرا في كامل سوريا تجاوز الألف إصابة.

وكانت حذّرت منظمة الصحة العالمية، من مغبّة انتشار الكوليرا في سوريا، وقالت إنّ “خطر انتشار الكوليرا إلى محافظات أخرى مرتفع للغاية”.

ويطالب الأهالي في عدة مدن سورية منها العاصمة وريفها وحلب واللاذقية بإيقاف المدارس لعدم توفر النظافة جراء نقص المياه في المدارس (دورات المياه) واستهجن الكثير منهم دعوات وزارة التربية لرش خزانات المياه بالكلور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى