أخبار سوريا

بعد تسجيل الإصابة الأولى.. منسقو الاستجابة يحذر من انتشار وباء الكوليرا شمالي سوريا

حذر فريق “منسقو استجابة سوريا”، من انتشار وباء الكوليرا في مناطق الشمال السوري المحرر، بعد تسجيل أول حالة إصابة مثبتة بالكوليرا لشخص عمره 40 سنة في منطقة جرابلس بريف حلب.

وقال “منسقو الاستجابة” في منشور له على حسابه الرسمي في فيسبوك: “نرجو منكم توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بمرض الكوليرا وتحديداً في المخيمات المنتشرة في المنطقة، وذلك بعد تسجيل أول حالة في مشفى جرابلس شرقي حلب بعد نقلها من إحدى القرى”.

وأضاف الفريق: أن الوضع في المنطقة مهيأ بشكل خاص لانتشار المرض بشكل كبير، مؤكداً أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة.

وشدد على ضرورة تأمين الدعم اللازم للمخيمات بشكل خاص وخاصةً فيما يتعلق بتأمين المياه والعمل على إصلاح شبكات الصرف الصحي.

ولفت لانتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين والتي تزيد من معاناة النازحين.

وبحسب الفريق فإن نسبة المخيمات الخدمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات.

ونوه إلى ضرورة حل مشكلة غياب المياه النظيفة والصالحة للشرب والتي زادت عن 43% من مخيمات النازحين، حيث وصلت أعداد المخيمات الغير مخدمة بالمياه أكثر من 590 مخيماً، ويتوقع زيادة أعدادها نتيجة توقف المشاريع الخاصة بها.

واختتم الفريق منشوره قائلاً: “نرجو من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة التحرك بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات الوقاية من مرض الكوليرا ضمن المخيمات، واتباع أقصى درجات الحيطة والحذر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى