دولي

انطلاق اجتماعات الدورة الـ 77 للأمم المتحدة في نيويورك

تنطلق اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بحضور عدد كبير من قادة وزعماء العالم، في ظل استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، والأزمة السورية، والكوارث المناخية وانعدام الأمن الغذائي.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 150 من رؤساء الدول والحكومات في هذه الجلسات التي تعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقد أثرت على ترتيباتها وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، إذ أرجأ عدد من القادة بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، مواعيد وصولهم من أجل المشاركة في جنازة الملكة.

وسيلقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخطاب الافتتاحي للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يكون الغزو الروسي لأوكرانيا في صلب هذا الأسبوع الدبلوماسي الرفيع المستوى، مع مداخلة للرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي عبر الفيديو بعد حصوله على إذن خاص صوتت عليه الدول الأعضاء الأسبوع الماضي، وكذلك في صلب اجتماع لمجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية الخميس.

وتناقش اجتماعات الأمم المتحدة أيضا التحديات العالمية المتصاعدة في قضايا الغذاء والمناخ والتعليم، كما ستكون قضايا: ليبيا واليمن وسوريا وفلسطين وأفغانستان والاتفاق النووي مع إيران، تحت الأنظار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى