تقارير

تعمل بالطاقة البديلة.. منظمة “وطن” تنتهي من تجهيز مضخات لتغذية مدينة أريحا بالمياه

أنهت منظمة “وطن” الإنسانية قبل أيامٍ قليلة تجهيز مضخات للمياه تعمل على الطاقة البديلة في مدينة أريحا جنوبي إدلب، وتهدف المنظمة إلى تخفيف الأعباء المالية على المدنيين من خلال تأمين المياه الصالحة للشرب.

وقامت المنظمة بتجهيز إحدى أكبر منظومات الطاقة الشمسية في شمال غربي سوريا، بعدد ألواحٍ وصل إلى 1021 لوح طاقة بديلة، لتشغيل محطتي المياه الرئيسيتين في المدينة لتأمين مياه معقمة ونظيفة وصالحة للشرب.

ما الخدمات التي يقدمها المشروع؟

يهدف المشروع إلى توفير مياه صالحة للشرب لسكان مدينة أريحا، وتأمين فرص عمل في محطات المياه، إضافةً لتدريب كوادر عاملة في المنطقة لرفع سويتهم.

وقال منسق المشروع، المهندس مصطفى العموط لفرش: “الهدف من المشروع هو تغذية محطتي العنوان بقدرة تشغيلية تصل إلى 120 حصان، والمحطة الشرقية بقدرة تصل لـ 250 حصان، ضمن مدينة أريحا”.

وأضاف “العموط”، أن الخدمات الأساسية التي يقدمها المشروع هي: “تركيب منظومات طاقة شمسية هجينة، تدريب كادر فني وتأهيله بشكل جيد، رفع سوية العاملين في محطات المياه، توفير فرص العمل في المحطات”.

ما هي الفائدة المرجوة من المشروع؟

يسهم تجهيز المحطتين إلى توفير المياه بطرق آمنة ومستدامة، حيث أن ضخ المياه بمولدات الديزل سابقاً كان يسبب العديد من المشاكل والأعطال الفنية.

وكانت المياه تصل المنازل بشكل متقطع نتيجة الأعطال المتكررة التي تلحق بالمولدات، الأمر الذي كان يزيد من أعباء السكان في استجرار المياه عن طريق الصهاريج مرتفعة الثمن.

مهند اليماني أحد سكان مدينة أريحا قال لفرش، “إن المشروع سيساهم في تحقيق الاستدامة للمياه وسيغني المدنيين عن الجباية ويوفر مصدر نظيف لمياه الشرب”، مشيراً إلى أن المياه هي شيء أساسي في الحياة.

وتتمتع تقنية إيصال المياه الصالحة للشرب عن طريق الطاقة الشمسية، بكلفة تشغيلية منخفضة مقارنةً مع مولدات الديزل أو الكهرباء، حيث يسهل وصولها إلى جميع المستفيدين بسرعة أكبر وكلفة أقل من المولدات.

ويعتبر توصيل المياه النظيفة عن طريق الطاقة البديلة من الطرق الحديثة والحاسمة في تخفيف الصعوبات التي يواجهها السكان في الشمال السوري المحرر.

خطوات تأسيس مشروع المياه

وكانت قد وقعت هيئة الاستثمار والمدن الصناعية مع شركة “أريحا للتطوير”، بالتعاون مع منظمة “وطن” الإنسانية اتفاقية لإدارة وتشغيل وصيانة مشروع الطاقة الشمسية في مدينة أريحا، وأخرى لتزويد المنطقة الصناعية بموارد مياه إضافية.

ويهدف مشروع نظام الطاقة الشمسية إلى توفير طاقة بديلة بقدرة انتاجية تبلغ 2 ميجا واط تساهم في تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية، وتخفيف عبء السكان في استجرار المياه.

فيما أن الاتفاقية الثانية تهدف إلى تزويد المدينة بمصدر إضافي منتظم للمياه من المصادر المتوفرة لدى سلطة المياه في محافظة إدلب والأغوار، بمعدل 150 كوب يومياً، وذلك لأغراض الاستخدام الصناعي والشرب.

وتم تنفيذ مشروع نظام الطاقة الشمسية في المدينة بمساحة إجمالية تقدر بـ 21 ألف متر مربع، بهدف ضمان توفير المياه بشكل منتظم ودائم للمصانع ما يسهم في ضمان استمرارية الإنتاج لديها.

وجرى الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 140 ألف متر مربع ببنية تحتية متكاملة ومناسبة لمواكبة كافة احتياجات المشاريع الصناعية والزراعية، وجرى بناؤها بمستوى عالٍ من التكنولوجيا مع شموليّتها لأنظمة محافظة على البيئة.

إعداد: حمزة العمور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى