أخبار سوريا

صحيفة الشرق الأوسط: روسيا تستغل تدخلها العسكري في سوريا لزيادة حضورها الدولي في البحر المتوسط

في مقال لصحيفة الشرق الأوسط نشرته أمس، اتهمت الصحيفة روسيا باستغلال الأخيرة للتدخل العسكري في سوريا لزيادة حضورها العسكري الدولي من خلال تكثيف وجودها العسكري على البحر المتوسط والذي كان اخره بناء قاعدة عسكرية في طرطوس.

وأكدت الصحيفة أن روسيا أظهرت دوليا دورها الرئيسي والمحوري في التفرد بالقرار الذي يتعلق بسوريا، لافتة إلى أن تدخلها العسكري لصالح نظام الأسد بسوريا عام 2015، منحها وجوداً عسكرياً دائماً في البحر المتوسط، ولم يكن هذا السعي الأول والوحيد للروس، إذ أظهرت الحرب الأوكرانية في وقت لاحق كيف اكتسب الوجود العسكري في سوريا أهمية مضاعفة على خلفية تفاقم المواجهة الحالية بين روسيا والغرب. 


وكانت تحدثت روسيا عن تحوّل مهام قواعدها في سوريا لتولي مهام لا ترتبط فقط بالعمليات الجارية داخل سوريا، بل تمتد لتشمل تعزيز النفوذ الحربي الروسي في كل حوض المتوسط والبحر الأحمر.


وحسب الصحيفة، ما زاد من أهمية الوجود الروسي في سوريا هو إدراج الحضور الروسي في طرطوس في العقيدة البحرية الجديدة التي أقرها الرئيس بوتين قبل شهرين، حيث عكس ذلك مستوى أهمية هذا الوجود بالنسبة إلى الخطط الاستراتيجية الكبرى لروسيا على صعيد تطوير حضورها العسكري في كل البحار العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى