أخبار سوريا

منسقو الاستجابة يلخص الأوضاع الإنسانية شمال غرب سوريا خلال شهر أيلول الماضي

وثق منسقو استجابة سوريا، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية في فيس بوك اليوم السبت، الأوضاع الإنسانية والميدانية في شمالي غرب سوريا خلال شهر أيلول الماضي عام 2022.

وأكد منسقو الاستجابة أن خروقات نظام الأسد وروسيا الموثقة لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا بلغت 652خرقاً، وتشمل الاستهداف بقذائف المدفعية والصواريخ والطائرات المسيرة، والطائرات الحربية الروسية.

واعتبر منسقو الاستجابة أن وقف إطلاق النار بعد توثيق تلك الخروقات غير مستقر ومهدد بشكل كبير بالانهيار في حال عدم التزام الجانب الروسي ونظام بوقف الخروقات المعتمدة على المنطقة.

 وسجل منسقو الاستجابة أعداد الضحايا البالغ عددهم 10، كما بلغ عدد المنشآت والبنى التحتية المستهدفة11.

في حين بلغت الاستجابة الإنسانية للمدنيين في المنطقة بالنسبة للمخيمات المنتظمة 35,14% والعشوائية 23,4% أما القرى والبلدات التي تأوي نازحين فقد بلغت 39,5%.

ولفت منسقو الاستجابة، إلى أن عملة الاستجابة الإنسانية للسكان المحتاجين في شمال غرب سورية مازالت منخفضة من قبل المنظمات العاملة في مدينة إدلب والتي تعود أسبابها إلى ضعف التمويل وتركيز المنظمات على مناطق معينة تداخل عمل المنظمات بشكل كبير ضمن المناطق الأساسية فقط.

وطالب منسقو الاستجابة المجتمع والمنظمات الدولية باتخاذ موقفاً واضحاً وحازماً من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على ايقافها، من أجل السماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

ودعا المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم والنازحين في مناطق النزوح، وإصلاح المنشآت والبنى التحتية.

وختم منسقو الاستجابة منشوره بأن فرقه الميدانية تواصل العمل على تقييم احتياجات المدنيين في مناطق شمال غرب سوريا وعرضها على جميع الجهات الفعالة في الشأن الإنساني لتقديم المساعدات الفورية للمدنيين.    

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى