منوعات

“الفليفلة السلقينيّة” واختلافها عن باقي المناطق!

من الملفت للنظر أثناء السير في شوارع مدينة سلقين في شمالي سوريا، هو اللون الأحمر الذي يغطي شرفات المنزل وحتى أسطحة البنايات، هذا اللون هو “قلادات” الفليفلة الحمراء بكافة أشكالها ومقاساتها وأنواعها الحارة والغير حارة، ويعتبر شهري أيلول وتشرين الأول من الأشهر التي يسرع فيها أرباب المنازل لتأمين أكبر كمية من الفليفلة تكفيهم مونة الشتاء كله.

يستخدم أهالي مدينة سلقين الفليفلة الحارة في معظم طبخاتهم اليومية من المحاشي والكبة والشوربات وغيرها، لكن تتصدر أكلة الكبة “النية” (النيئة) كما يسميها عوام الناس في الشمالي السوري، تتصدر استخدام الفليفلة الحارة، من حيث الكمية وعدد مرات صناعتها في الأسبوع، إن لم تكن من الوجبات الرئيسية مع جميع المأكولات عند بعض العائلات.

التقى فرش أونلاين مع أم سامر (50 عاماً) لتحكي خطوات صناعة الكبة النية والتي تعتبر الفليفلة الحارة من أساسياتها، حيث تقول: “أكلة الكبية النية عنا بسلقين مشهورة كتير ومنحبها كتير ومنساويها تقريبا 3 مرات بالأسبوع ورح خبركن طريقة التحضير اللي نشتغل فيها، أول الشي ننقع الفليفلة الحارة بالماء بعد غسلها لمدة ساعة تقريبا، وبعدها ندير الفليفلة على الماكينة ونضيف لها الدهنة لتصبح فلفلة بدهنة وبعدها نغسل البرغل بالماء ونصفيه ونتركه لمدة ساعة، وبعدها ندير البرغل على الماكينة وتضاف له الفليفلة بدهنة ونضيف له الملح والفلفل والبصل والكمون”.

وتضيف أم سامر بعد ان استرسلت بالحديث عن حبها للكبة النية قائلة: “نمرس البرغل في وعاء من الفخار لحتى يصير طري ومنحطلو الهبرة الحمرة ونخلطو كويس مع البرغل ومنساويه قبابيط بطول الشبر وبعدها مندهن القبابيط كمان بالدهنة الحمرة، ومنحطها بصحن بشكل هرمي ومنحطلها البصل والزيت.

في الوقت الذي يموّن في قسم من الأهالي في سلقين أكثر من 300 كغ من الفليفلة، يمون القسم الآخر كميات أقل بكثير، في حديث لفرش قالت أم محمد: “نمون حوالي أربعة كيلو من الفليفلة المجففة نستعملها للكبة النيئة، بل لمختلف أنواع الكبة، ونساوي منها محمرة ونديرها ونضع لها شمرة ويانسون، وكزبرة ودبس رمان ودبس بندورة وزيت ومنحطها بمرطبان للشتوية نساوي بها محمرة، ونساوي منها دقة ونضع لها للبطاطا تسمى فليلفة متبلة”.

أما عن تجربة أم حسن (50 عاما) تقول: “نضعها في فصل الصيف ونساوي بها فليفلة مندارة ومحوّجة للخبز بفليفلة وللكبة النية والمشوية، والفليفلة المطحونة وفائدتها عالية للالتهابات أهمها فليلفه الناعمة وفليفلة القلايد”.

نهاية لا بد من الحديث عن فوائد الفليفلة الحارة والذي يعتبر صيدلية دوائية واسعة، تحتوي على أكثر من 200 في المائة من كمية فيتامين C اليومية. إلى جانب كونها مضادًا قويًا للأكسدة. يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد بشكلٍ صحيح. فإذا كنتم تعانون من نقص الحديد. حاولوا الجمع بين الفلفل الأحمر مع مصدر الحديد الخاص بكم للحصول على أقصى امتصاص، من ناحية يستخدم كفاتح للشهية، ويساعد على الهضم، ويمكن الشرايين والاوردة الدموية من استعادة مرونتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى