أخبار سورياالأخبار

“المؤقتة” تدعو لبنان إلى وقف حملات إعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق نظام الأسد

دعت الحكومة السورية المؤقتة، السلطات اللبنانية إلى احترام التزاماتها الدولية ووقف حملات إعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق نظام الأسد.

وطالبت المؤقتة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية إلى التدخل الفوري لوقف تلك الحملة إنقاذاً لأرواح الأبرياء من مصير مجهول ينتظرهم.

وقالت في بيان لها، إن ما تنفذه السلطات اللبنانية من حملات لإعادة اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها بالتنسيق مع نظام الأسد، يعتبر انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي والقيم الإنسانية، نظراً لما تنطوي عليه تلك العملية في جوهرها من “تسليم الضحية للمجرم” مع إدراكها سلفاً للمصير المحتوم الذي ينتظرهم من إعدام واعتقال واختفاء وتعذيب.

وأكدت الحكومة أنه لا يمكن مطلقاً اعتبار تلك الحملات من قبيل العودة الطوعية، وفقاً لمزاعم السلطات اللبنانية، بسبب الضغوطات التي تمارسها على اللاجئين، وهو ما يؤكده بيان منظمة العفو الدولية الصادر في تشرين الأول 2022 معتبراً أن السياسات التي تنتهجها السلطات اللبنانية تشكل عاملاً أساسياً تدفع اللاجئين إلى العودة، ولذلك فإن موافقتهم ليست حرة أو طوعية.

ولفتت إلى أن الظروف الحالية التي تمر بها سورية، وخاصة في مناطق نظام الأسد، لا تلبي أدنى متطلبات العودة الآمنة والطوعية.

وبينت أن الممارسات التي تقوم بها السلطات اللبنانية تشكل خرقاً جسيماً للعديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية والتي تحظر على الدول طرد أو إعادة اللاجئين إلى أماكن يمكن أن تتعرّض فيها حياتهم أو حريتهم إلى التهديد.

وفي وقت سابق الأربعاء الفائت، غادرت الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين الأراضي اللبنانية، ضمن ما أسمته الحكومة اللبنانية “برنامج العودة الطوعية”، حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا من منطقة وادي حميد في عرسال اللبنانية إلى سوريا، ما يقارب الـ 1000 لاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى