دولي

تحذير أممي: المجاعة تهدد حياة الملايين جنوبي السودان

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة الخميس، من خطر يهدد حياة قرابة الـ 8 ملايين سوداني جراء انعدام الأمن الغذائي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة جنوبي البلاد.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير الخميس، إن انعدام الأمن الغذائي والمجاعة ارتفعا بشكل كبير في المناطق المتضررة من الفيضانات والجفاف والنزاعات الدائرة جنوبي السودان، الأمر الذي يهدد حياة 8 ملايين شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية الطارئة.

وأشار التقرير إلى أن هذه المجاعة وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية تجاوزت المستويات التي سجلت خلال النزاع ما بين عامَي 2013 و2016.

ونوه التقرير إلى أنه من المتوقع أن يواجه 7.76 ملايين شخص خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد في خلال موسم الجفاف من إبريل/ نيسان إلى يوليو/ تموز 2023، بحسب التقرير نفسه، في حين أنّ 1.4 مليون طفل سوف يعانون من سوء التغذية.

وأكدت الأمم المتحدة في التقرير أن ثلثي عدد سكان جنوبي السودان مهددون بانعدام الأمن الغذائي والمجاعة.

وعانى جنوب السودان، من نزاعات دامية وكوارث طبيعية وضيق اقتصادي وصراعات سياسية من دون توقف منذ أن نال استقلاله عن السودان في عام 2011، وقد قضى أكثر من نصف السنوات بعد استقلاله في حالة حرب، علماً أن نحو 400 ألف شخص قضوا في خلال حرب أهلية استمرت خمسة أعوام وانتهت في عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى