محليات

“الإنذار المبكر” لفرش: اتخذنا عدة إجراءات للحد من انتشار الكوليرا شمال غربي سوريا

ارتفعت حصيلة الإصابات بوباء الكوليرا في الآونة الأخيرة شمال غربي سوريا، إلى 247 إصابة وست وفيات، وتم إجراء فحوصات لـ 6829 لحالات مشتبه بها، بحسب شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة.

ويقول الدكتور عدنان طالب منسق الاستجابة في شبكة الإنذار المبكر لفرش أونلاين: “إن فرق التقصي والاستجابة في شمال غربي سوريا، قامت بإجراء عدة تقصيات عن أسباب انتشار الكوليرا في الآونة الأخيرة”.

وأكد طالب، أنه “تم التوصل إلى عدة أسباب، ووضع عدة توصيات من أجل مداركة الوضع في الفترات القدامة، وتم مشاركة النتائج مع مديريات الصحة والمنظمات العاملة في هذا المجال، ومنها منظمة الصحة العالمية”.

وأشار طالب إلى أنه “تم اتخاذ عدة إجراءات من قبل مجموعة عمل وباء الكوليرا مع المديريات العاملة في شمال غربي سوريا، ومن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها، هو تقوية عمل القائمين على حملات التوعية الصحية، والتي تُبين للمدنيين خطورة مرض الكوليرا وطرق انتشاره وكيفية الوقاء والعلاج منه”.

وتابع قائلاً: “يجب إجراء فحص دوري لمياه الشرب في كل مناطق الداخل السوري، وضرورة تقييم جميع الحالات المشتبه بإصابتهم بالكوليرا، وتحويلها إلى مراكز العلاج من أجل تلقي الخدمة الطبية، ويوجد في شمال غربي سوريا 7 مراكز مجهزة، 6 مراكز في حلب، ومركز في إدلب”.

وأكدت المملكة المتحدة في وقت، أنها ستقدم دعماً جديداً لمنظمة “اليونيسيف” من أجل الاستجابة لتفشي وباء الكوليرا في سوريا، مشيرةً إلى مواصلة العمل من أجل ضمان الاستجابة المنسقة على الأرض.

وستقدم المملكة المتحدة مليوني جنيه إسترليني أي ما يعادل نحو (2.25 مليون دولار)، لمنظمة “اليونيسيف” للحد من تفشي الكوليرا، والذي بدورها ستعمل على مساعدة حيوية منقذة للحياة في المناطق المتضررة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى