أخبار سوريا

مسؤولة أممية تؤكد أن تصريحات نظام الأسد مليئة بالتناقضات بشأن الأسلحة الكيماوية

 قالت المسؤولة الأممية المعنية بشؤون نزع السلاح الكيميائي إيزومي ناكاميتسو، إن “نحو 20 قضية متعلقة باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا لم يتم حلها، وكل تصريحات نظام الأسد بشأن ذلك مليء بالثغرات والتناقضات ولا يمكن اعتباره دقيقاً وكاملاً”.

وأكدت إيزومي في كلمة لها بمجلس الأمن أمس، أن جميع الجهود التي تبذلها الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتنظيم الجولة الخامسة والعشرين من المشاورات بين فريقها والسلطات التابعة لنظام الأسد غير ناجحة.

وأوضحت أنه تم إبلاغ أعضاء المجلس سابقاً وتزويدهم بقائمة الإعلانات المعلقة وغيرها من الوثائق التي طلبتها إدارة التوثيق والتنفيذ منذ عام 2019، لكن نظام الأسد لم يتعاون أو يعط أجوبة عن كل تلك الثغرات والنقاط العالقة.

وشددت إيزومي، أن إغلاق جميع القضايا العالقة حول استخدام الأسلحة الكيماوية يحتاج إلى قيام الأسد بالتعاون مع منظمتها وإعطاء أجوبة حقيقية خالية من التناقضات، مشيرةً إلى قيام قوات نظام الأسد بالمراوغة والكذب في الأدلة التي يقدمها لتبرئة نفسه.

وأشارت إلى أنها لاتزال ملتزمة بضمان التنفيذ الكامل لجميع متطلبات الإعلان في سوريا حول الأسلحة الكيماوية، لافتة أن منظمتها تتحلى بالاحتراف والحيادية والموضوعية والاستقلال فيما يخص التحقيقات الجارية بشأن هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى