أخبار سوريا

الخارجية الروسية: اجتماع “أستانا” المقبل سيناقش الأوضاع الإنسانية في سوريا

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن الاجتماع المقبل بصيغة “أستانا” حول سوريا، سيناقش الوضع على الأرض وتحسين الوضع الإنساني.

وقال نائب مدير إدارة الإعلام في الوزارة إيفان نيشايف في كلمة أمس الجمعة: إن “الجولة المقبلة من مباحثات أستانا ستعقد يومي 22 و23 تشرين الثاني الجاري في العاصمة الكازاخية نور السلطان.

وأكد نيشايف، أن الاجتماع سيناقش تمويل مشاريع الإنعاش المبكر للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية، والتركيز على ضمان مزيد من استقرار الوضع على الأرض، وتعزيز تسوية سياسية شاملة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وتابع قائلاً: “سيحضر ممثلين رفيعي المستوى للدول الضامنة، بالإضافة إلى وفود من نظم الأسد والمعارضة السورية، ومراقبين من الأردن والعراق ولبنان، وممثلين عن الصليب الأحمر الدولي والأمم المتحدة”.

وأشار نيشايف إلى أنه، ” سيتم النظر في قضايا حشد الجهود الفعالة من أجل تحسين الوضع الإنساني في سوريا، بما في ذلك من خلال تمويل مشاريع الإنعاش المبكر للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية”، مشيراً إلى “الأهمية الأساسية لتنفيذها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642”.

وينص قرار مجلس الأمن رقم 2642 على أنه يتعين على كل من المانحين والأمانة العامة للأمم المتحدة تقديم تقرير حول كيفية تنفيذ دعوة مجلس الأمن لدعم مشاريع الإنعاش المبكر في أسرع وقت، لاستعادة البنية التحتية الأساسية في سوريا.

وعُقد الاجتماع الدولي الأخير حول سوريا بصيغة “أستانا”، منتصف حزيران الماضي، بحضور وفود من نظام الأسد والمعارضة السورية وممثلي الدول الضامنة في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى