أخبار سوريا

ردود فعل دولية جراء التصعيد التركي في سوريا والعراق

توالت ردود الفعل الدولية بشأن العملية التركية في شمالي سوريا والعراق، من دول مؤثرة في الملف السوري، وجهات أممية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن بلاده تحث على وقف التصعيد في سوريا لحماية أرواح المدنيين، ودعم الهدف المشترك المتمثل بهزيمة تنظيم الدولة، وفق بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء.

وأضاف برايس، أن بلاده تواصل معارضة أي عمل عسكري غير منسق في العراق ينتهك سيادته، متجاهلًا التعليق على نية تركيا توسيع عملياتها الجوية ودعمها بالقوات البرية شمالي سوريا.

من جهته أكد المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف في تصريح صحفي، أن روسيا تدعو تركيا إلى ضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد في سوريا، ليس فقط في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية منها.

وشدد لافرنتييف، على ضرورة مواصلة العمل مع جميع الأطراف المعنية، ومحاولة إيجاد حل صحيح بما في ذلك ما يسمى بالمسألة الكردية.

بدورها أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، عن قلقها من الغارات التركية في سوريا والعراق، مناشدة أنقرة بضبط النفس.

بينما قال وزير خارجية السويد، توبياس بيلستروم، إن “تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، تعليقًا على عملية “المخلب- السيف” التي نفذتها تركيا شمالي سوريا والعراق.

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى وقف الجميع للهجمات وممارسة ضبط النفس.

وكانت تركيا أطلقت عملية عسكرية منذ أيام، في شمالي سوريا والعراق تحت اسم “المخلب – السيف”، رداً على التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول في 13 تشرين الثاني الجاري.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى