أخبار سوريا

منظمة إنسانية تحذر من انتشار وباء الكوليرا على نطاق واسع في الشمال السوري

حذرت منظمة “أطباء بلا حدود” اليوم الجمعة، من خطر تفشي وباء الكوليرا على نطاق واسع في مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا.

وقالت المنظمة خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”: “إن عدد الحالات التي تم إدخالها إلى وحدات علاج الكوليرا التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود تتفاوت بين محافظة وأخرى في شمال سوريا، لكنها لا تزال في حدود قدرتنا على الاستجابة”.

وأضافت، “عالجنا منذ الإعلان عن تفشي وباء الكوليرا لأول مرة في سبتمبر/أيلول حتى الآن أكثر من 3000 مريض في شمال شرق سوريا وحوالي 500 مريض في الشمال الغربي”.

وتستجيب “أطباء بلا حدود” لتفشي الكوليرا في شمال شرق سوريا بالشراكة مع السلطات الصحية المحلية، وتشمل استجابتها دعم وحدة علاج الكوليرا في الرقة، بالإضافة إلى وحدة أخرى في شمال إدلب، ووحدتين في عفرين والباب، شمالي حلب، بالشراكة مع منظمة الأمين.

وتقوم المنظمة أيضًا بتشغيل أربع نقاط لإعادة الإماهة الفموية ودعمها كخطوة أولى في العلاج، للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض المرض ولكنهم لم يصلوا إلى المرحلة التي يحتاجون فيها إلى دخول المستشفى.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة خلال إحصائية نشرتها على موقعها في “تلغرام”، أن عدد الإصابات بوباء الكوليرا ارتفع إلى 384، بعد تسجيل 9 حالات إيجابية في شمال غربي سوريا.

وتعاني مناطق شمال غربي سوريا من نقص وتلوث الموارد المائية المخصصة للشرب، لا سيما في المناطق المجاورة لنهر الفرات وفي المخيمات العشوائية التي لا تصل إليها موارد المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى