أخبار سوريا

الخارجية الروسية: علاقاتنا مع تركيا تسمح بحل الخلافات بشأن سوريا بالحوار

أكد المتحدث باسم الخارجية الروسية ديمتري بيسكوف، أن الخلافات بين موسكو وأنقرة بشأن سوريا، من الممكن أن تحل من خلال المفاوضات.

وقال بيسكوف أمس الأحد: “إن هناك خلافات بين روسيا وتركيا بخصوص سوريا، وتمكنا من حل بعض الخلافات عن طريق مباحثات سوتشي، وقمنا بتوقيع وثيقة ذات صلة في ذلك الوقت”.

وأشار إلى أن مستوى العلاقات بين روسيا وتركيا يسمح بحل الخلافات القائمة بشأن سوريا، من خلال المفاوضات.

وتابع قائلاً: “سمعنا تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكانت هناك أيضًا تصريحات من ممثلينا قالوا إننا أيضًا غير راضين عن الطريقة التي تفي بها تركيا بالتزاماتها”.

وأضاف بيسكوف، أنه يمكن لروسيا وتركيا حل الخلافات بشأن سوريا، ليس عن طريق المواجهة، ولكن من خلال مفاوضات مكثفة وإن كانت طويلة، ومستوى علاقتنا وحكمتنا السياسية يسمحان بذلك.

وجاءت تصريحات بيسكوف، بعد أيام من تصريحات أردوغان، اتهم فيها روسيا بعدم التزامها باتفاقية سوتشي الموقعة في 2019.

وقال أردوغان: إن “روسيا لم تفِ بوعودها في “تطهير” المنطقة من قوات سوريا الديمقراطية وفق اتفاق سوتشي. وتابع “لسوء الحظ لم يفوا بوعودهم على الرغم من أخبارنا لهم بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي، وبأننا سنتخذ خطوات ضد الإرهابيين هناك إذا لم يتمكنوا من فعل ذلك بأنفسهم”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التهديدات التركية مؤخراً بشن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية في مناطق تل رفعت ومنبج، كجزء من مشروعها حول المنطقة الآمنة التي تحدثت عنها تركيا أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى