محليات

منسقو الاستجابة يوثق 155 حريقاً شمال غربي سوريا منذ مطلع العام الجاري

سجل فريق منسقو الاستجابة اليوم الاثنين، ثلاثة حرائق ضمن مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا في كل من مشهد روحين وحربنوش وكفرلوسين شمالي إدلب خلال 24 ساعة الماضية، ما رفع عدد الحرائق إلى 155 حريقاً منذ مطلع العام الحالي.

وقال فريق منسقو الاستجابة في بيان عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”، إن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير واعتماد النازحين على وسائل التدفئة البدائية الغير صالحة للاستخدام داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل كبير.

وأكد البيان، أن 90% من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة مثل مواد بلاستيكية ونفايات وغيرها داخل الخيم وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق، مع توقع بزيادة وتيرة الحرائق ضمن المخيمات خلال الفترة القادمة نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل مستمر.

واعتبر البيان، أن استخدام الخيم القماشية من أحد أبرز أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، وعدم توفر العوازل، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 96% من المخيمات.

ودعا البيان مجدداً المنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب وريفها، للعمل على تحسين الوضع الإنساني للنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها.

وطالب البيان، إنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

وختم فريق منسقو الاستجابة بيانه، مشدداً على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى