أخبار سوريا

الدفاع المدني يحذر من استخدام مواد خطيرة للتدفئة

مع قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في الشمال السوري، يزداد اندلاع الحرائق في خيام المهجرين، الأمر الذي يشكل خطراً على حياة المدنيين في المنطقة.

وتسببت الحرائق بإصابات بالغة في معظم الأحيان وأحياناً تؤدي للوفاة، وتسبب أضرار كبيرة في ممتلكات الأهالي في المنطقة.

وتوفيت امرأة وابنتها أمس الأربعاء، إثر حريق مجهول السبب، اندلع في قبوٍ أرضي ضمن بناء سكني في مدينة أريحا جنوبي إدلب.

كما أصيب ثلاثة أطفال ووالدهم باندلاع حريق في خيمتهم شمالي إدلب.

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري للعديد من الحرائق في مناطق متفرقة من ريف إدلب، إذ أصيب طفل ووالده بحروق إثر حريق اندلع بسبب انفجار موقد غاز صغير في مسكنٍ مؤقّت يقطنون به في مخيم “الأتساي” في مشهد روحين.

وأصيب 3 أطفال ووالدهم بحروق منها حرجة، من جراء اندلاع حريق سببه مدفأة داخل خيمتهم بمخيم “بنيان” بمحيط قرية كوكنايا غربي إدلب، كما تعرض رجل وزوجته لحروق، إثر حريق مماثل في منزلهم بقرية سرجة جنوبي إدلب.

ويقول المتطوع في الدفاع المدني شادي الحسن: “إن الأوضاع الإنسانية صعبة في شمال غربي سوريا وخاصةً في مخيمات التهجير، والتي دفعت الكثير من الأهالي لاستخدام مواد غير آمنة وغير صحية للتدفئة، وهذا ما ينعكس سلباً على حياتهم وصحتهم”.

وأضاف الحسن: “بدايةً ننصح الأهالي بعدم وضع أي مواد قابلة للاشتعال بالقرب من المدافئ ولا تركها بمتناول الأطفال وأيضاً عدم استخدام أي مصدر للنار في حالة عدم الأمان والتأكد من سلامة أي مصدر حراري ومصادر الطاقة الكهربائية لضمان عدم وجود أسلاك مكشوطة أو مكشوفة لمنع احتمالية حدوث التماس الكهربائي، وأيضاً عدم ترك المدفأة مشتعلة دون الانتباه لها أو في فترة الخروج من المنزل أو الخيمة أو أثناء النوم، وننصح الأهالي في المخيمات بعد إشعال مواقد الطهي داخل الخيام قدر المستطاع لمنع وقوع الحرائق ولما تتسبب به اشتعال النار داخل الخيمة وبشكل مكشوف دون مدخنة لاحتراق الأوكسجين في المكان.

ونوه لأهمية معرفة التعامل مع أسطوانات الإطفاء اليدوية ليتم التعامل مع الحريق بشكل أولي ثم إخلاء المكان في حال كان الحريق كبيراً وخرج عن السيطرة.

وأكد أن فرق الدفاع المدني تواصل اعمال التوعية في مخيمات التهجير عن استخدام أسطوانات الإطفاء اليدوية وطرق الإخلاء الآمن أثناء اندلاع الحريق بالإضافة لوجود فرق على الدوام لتلبية أي نداء من الأهالي.

ومنذ بداية العام الحالي 2022 وحتى 27 من تشرين الثاني الماضي، استجابت فرق الدفاع المدني لأكثر من 1800 حريق في مناطق شمال غربي سوريا، أدت إلى وفاة 19 شخصاً بينهم 8 أطفال، وإصابة 79 آخرين بينهم 28 طفلاً و20 امرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى