أخبار سوريا

رئيس الائتلاف الوطني السابق يطلق مبادرة جديدة للحل في سوريا

أطلق أحمد معاذ الخطيب الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض ورئيس حركة “سورية الأم” مبادرة جديدة للحل في سورية.

جاء ذلك عبر فيديو قدمه عبر فيديو مصور نشر على قناته في منصة “يوتيوب” عنوانها “سورية تحتضر فما الحل؟”، قال فيها: “إن نظام الأسد هو المسؤول عن الأوضاع الكارثية التي يعيشها السوريون اليوم، لأنه ساق البلاد إلى الخراب منذ أكثر من 10 سنوات بعدما رفع شعار الأسد أو نحرق البلد، بدلا من أن يسارع إلى لمّ الناس وإلى معالجة مطالبهم وهمومهم”.

ودعا الخطيب في مبادرته نظام الأسد لترك السلطة، وإفساح المجال لحكومة “تكنوقراط” من شأنها إنقاذ البلاد التي تتفاقم فيها الأزمات الاقتصادية والإنسانية بشكل غير مسبوق، بحسب تعبيره.

وأوضح الخطيب أن “البلاد ستقدم على مصير أسوأ مما هي عليه الآن إن لم نحدث خرقا ونذهب نحو حل يلم السوريين جميعا، وإن لم يغير نظام الأسد ومن يناوئه عقليتهم، والخاسر الوحيد هو الشعب”.

وتطرق الخطيب للناس المقيمين في مناطق سيطرة نظام الأسد، وقال إن “سكان مناطق سيطرة النظام ينهشهم الجوع والبرد ويعانون من فقدان الكهرباء ومختلف الخدمات الأخرى، ولا تختلف حالهم عن حال ملايين السوريين في المخيمات، الذين لم يدرك أحد آلامهم وشقاءهم”.

وأضاف الخطيب، أن “نظام الأسد لطالما تحدث عن مؤامرة، وهذا صحيح ولكن مَن أنجح هذه المؤامرة هو النظام السوري ذاته”، مؤكدا على وجود تدخلات من دول إقليمية ودول كبرى، كما يقول.

ولفت الخطيب إلى أن “البنية المدنية للبيئة السورية قد تحطمت وأن هناك بنية عسكرية مخابراتية تتحكم بالبلد وتقود سورية بمحور الإتاوات والمخدرات”. كما اعتبر خلال حديثه أن “مؤسسات المعارضة التي وصفها بالفاشلة مسؤولة عما يحصل في سورية، كونها لم تتمكن من إحداث أي تغيير يُرجى”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى