أخبار سوريا

تركيا تجدد مطالبها لروسيا بتنفيذ تعهداتها شمال شرقي سوريا

أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً السبت، جددت خلاله مطالبها لروسيا بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تنص على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية بعيداً عن الحدود السورية التركية.

وجاء البيان عقب مشاورات سياسية عقدت في إسطنبول بين مسؤولين من الجانبين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8-9 كانون الأول الحالي.

وذكر البيان، أن الجانبين بحثا إصلاح الأمم المتحدة، وتنفيذ اتفاقية إسطنبول للحبوب، والوضع في كل من أوكرانيا وسوريا، وآلية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود، وملفات ليبيا والشرق الأوسط وشرقي المتوسط.

وشدد البيان، على أهمية الحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وبحسب البيان، أوضح الجانب التركي مجدداً الحزم على “مكافحة قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل تهديداً وجودياً ليس فقط لوحدة أراضي سوريا وللأمن القومي التركي”.

كما جددت تركيا خلال المشاورات تطلعاتها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو في تشرين الأول 2019.

وأشار البيان إلى أن تركيا أكدت أن تمديد الآلية الأممية لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود يلعب دورا مصيريا في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد مواصلة العمل بهذه الآلية.

ويقضي الاتفاق الذي توصلت له تركيا وروسيا في 22 تشرين الأول 2019، بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية “نبع السلام”، بالإضافة لتسيير دوريات مشتركة تركية -روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى