أخبار سوريا

مركز بحثي: 4 سيناريوهات محتملة لمصير قوات سوريا الديمقراطية

كشف مركز جسور للدراسات من خلال تقرير السبت، عن 4 سيناريوهات محتملة حول مصير قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا، تزامناً مع استمرار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية برية ضدها.

 وأوضح التقرير أن السيناريو الأول يتمثل بإعادة هيكلة قوات سوريا الديمقراطية برعاية أمريكية، في حال نجاح الوساطة الأمريكية بثني تركيا عن شن عملية برية، مقابل إبعاد شخصيات غير مرغوبة لدى أنقرة، وزيادة المشاركة الحقيقية للمكون العربي.

وذكر التقرير أن السيناريو الثاني يأتي من خلال سحب قوات سوريا الديمقراطية من المناطق الحدودية مع تركيا لصالح قوات نظام الأسد، في حال نجاح روسيا بإقناع قوات سوريا الديمقراطية بذلك.

ورجح السيناريو الثالث، أن تركيا قد تستجيب للمطالب الأمريكية بالامتناع عن تنفيذ عمل عسكري بري، شرط منحها امتيازات تتيح لها استمرار العمليات الجوية ضد أهداف حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية، مع احتمال تنفيذ عمليات أمنية برية محدودة داخل سوريا.

 بينما أشار السيناريو الرابع، إلى انسحاب قوات سوريا الديمقراطية لصالح المعارضة، في حال عدم قبول تركيا بالعروض والمقترحات التي يتم تقديمها من روسيا والولايات المتحدة، وتحول إصرارها على تنفيذ عملية برية إلى واقع يتم القبول به من خلال تحديد بعض الإجراءات الأمنية والعسكرية مثل المدة الزمنية القصيرة”، وفق التقرير.

وختم المركز تقريره، بأن الضغط الحالي الذي يتعرض له قوات سوريا الديمقراطية يمثل المرحلة الأصعب التي تواجهها منذ تأسيسها، وذلك نتيجة الارتباط المباشر مع كل من روسيا وإيران ونظام الأسد، وبسبب الابتزاز المستمر للولايات المتحدة والتحالف الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى