أخبار سوريا

منظمات حقوقيّة تُطالب بإنقاذ لاجئين سوريين عالقين بين اليونان وتركيا

طالبت منظمة ” Sonraki bahar”، الحكومة اليونانيّة بإنقاذ اللاجئين السوريين العالقين في جزيرة نهر “إيفروس” على بين اليونان وتركيا.

وقالت المنظمة على صفحتها في فيسبوك يوم أمس، إنّ المنظمات الإنسانيّة “تصمُّ آذانها”، عمّا يتعرَّض له اللاجئون ولا سيما خلال الشتاء القارس، ولا تتحرّك أمام الحكومة اليونانيّة التي تُمارس أشدّ أنواع الانتهاكات بحق طالبي اللجوء.

وأكّدت المنظمة، أنّ العالقون في الجزيرة يُعانون من ظروفٍ مأساويّة، وبينهم مرضى، وكبار بالسن، وأطفال، كما أنّهم يفتقرون لأدنى مقوّمات الحياة.

وأوضحت، أنّهم لا يملكون طعاماً أو ماء، ويضطّرون للشرب من نهر “إيفروس”، كما أنّهم لا يملكون أغطيةً أو وسائل تدفئة تُخفف عنهم وطأة البرد في الليل، حيث أنّ درجات الحرار تصل ليلاً إلى ما دون الصفر.

يُذكر أنّ أكثر من 50 طالب لجوء معظمهم من مدينة دير الزور عالقين منذ تسعة أيّام حتّى الآن في الجزيرة، بحسب تسجيل مصور نشرته “فرات بوست” السوريّة.

وظهر في التسجيل أحد اللاجئين، وهو يقول إنّ السلطات اليونانية أجبرتهم على عبور نهر “إيفروس”، بعد القبض عليهم خلال محاولتهم عبور البلاد والوصول إلى أوروبا، مضيفًا أن حرس الحدود التركي لم يسمح لهم أيضًا بالدخول إلى تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى