أخبار سوريا

بيدرسون: الوضع مقلق في سوريا ويجب التركيز على 6 أولويات

حذر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون من خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعانيه السوريين في كافة أنحاء البلاد وتحديداً مخيمات النازحين.

وقال خلال جلسة لمجلس الأمن الأربعاء، إن الأوضاع في سوريا تشير إلى “اتجاهات مقلقة” حيث يواجه المدنيين أزمات عديدة منها اقتصادية ومعيشية وإنسانية.

وأضاف، “أنهم يتعاملون مع أوضاع تلقي بنتائج أكثر خطورة بعد أكثر من عقد من النزاع والجائحة والعقوبات وتداعيات الحرب الأوكرانية والفساد والأزمة المالية في لبنان”.

وأوضح “بيدرسون”، أن الغارات من قبل نظام الأسد شمال غربي البلاد والتهديدات التركية بشن عملية برية شمالي سوريا والضربات الإسرائيلية المتواصلة كلها عوامل تفاقم من معاناة السوريين، داعياً إلى تغيير تلك الأساليب والديناميكيات والابتعاد عنها كونها عوامل خطورة مرتفعة تهدد المدنيين.

ودعا المبعوث الأممي إلى التركيز على ست أولويات وإيلاء الاهتمام بها للخروج من “النفق المظلم”، منها ما يتعلق بوقف التصعيد واستعادة الهدوء وضمان الوصول الآمن غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى مستحقيها وتجديد عمل مجلس الأمن على الصعيد الإنساني والعمل على قضية المعتقلين والمفقودين واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية وتعزيز الحوار بين الفرقاء وتنفيذ تدابير بناء الثقة بين كافة الأطراف “خطوة بخطوة” وتمكين النساء السوريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى