أخبار سوريا

تحذيرات من كارثة إنسانية في الشمال السوري عقب تخفيض قيمة السلة الغذائية

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له اليوم الأحد: “إن تخفيض برنامج الأغذية العالمي لقيمة السلة الغذائية المقدمة لشمال غربي سوريا سيؤدي إلى مستويات جديدة من الفقر في المنطقة”.

وأضاف الفريق: “سيقوم برنامج الأغذية العالمي WFP، اعتباراً من العام القادم بتخفيض جديد على قيمة السلة الغذائية القياسية لتصبح 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً وذلك اعتباراً من شهر كانون الثاني 2023”.

وأوضح الفريق: “أن التعديل سيشمل أيضاً قيمة القسائم النقدية أسوة بالسلل المقدمة، وهو التخفيض الخامس للبرنامج حتى الآن في شمال غرب سوريا”.

وحذر الفريق “أن التخفيض لا يتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وسيدفع آلاف المدنيين إلى مستويات جديدة من الفقر، حيث وصل حد الفقر المعترف به إلى 4,872 ليرة تركية (88.02% من العائلات) وحد الفقر المدقع إلى 3,653 ليرة تركية، عدا عن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية والذي وصل إلى مستويات 62.16%.”.

وطالب منسقو استجابة سوريا من كافة الجهات الدولية العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة وعدم قدرة الآلاف من المدنيين تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

 يذكر أن مجلس الأمن اعتمد في 12 تموز الماضي، قرارا بتمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا عن طريق معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، لمدة 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى