محليات

الحرائق في الشتاء من أكبر المخاطر التي تواجه مُخيّمات النازحين

تشهد مناطق شمالي سوريا بشكل عام ارتفاعاً في عدد الحرائق وخاصة في المخيمات، وذلك مع دخول فصل الشتاء، نتيجة أسباب عديدة ورئيسية، أبرزها نوعية مواد التدفئة الرديئة وغيرها.

يقول المتطوع في الدفاع المدني مصطفى فنطش لفرش أونلاين:” هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الحرائق، وأبرزها الظروف الصعبة التي يعيشها الأهالي في مخيمات الشمال السوري، وخاصة الذين يعيشون ضمن الخيام القماشية التي لا يمكن أن تقيهم برد الشتاء”.

وأضاف فنطش، أن تلك الظروف دفعت الأهالي للجوء إلى مواد غير صحية وخطرة من أجل الحصول على الدفء، كحرق الأقمشة أو قطع البلاستك وغيرها من المواد الخطرة والضارة، بالإضافة إلى التثبيت الغير جيد للمدافئ.

وأوضح أيضاً، أن استخدام الأسلاك الكهربائية والتوصيلات المكشوفة لألواح الطاقة الكهربائية وتعرضها بشكل مباشر لمياه الأمطار يشكل خطراً على أرواح الأهالي من خلال حدوث ماس كهربائي فتنجم عنه الحرائق.

وأشار فنطش، إلى أن الدفاع المدني يوصي الأهالي باستمرار بتعليمات السلامة التي يمكن أن تقي الأهالي من خطر الحرائق، بالإضافة لتثبيت المدافئ بشكل جيد وعدم تركها موقدة عند المغادرة أو النوم حتى، وتجنب تخزين المواد القابلة للاشتعال بالقرب من الخيام وإبقائها بعيدة عن متناول الأطفال.

وكان الدفاع المدني استجاب يوم أمس الاثنين لإخماد 8 حرائق اندلعت في الشمال السوري، منها 3 في المخيمات 2 في منازل المدنيين وحريق في بقالية وحريق في محل للبطاريات، والأخير في مستودع للمواد الكرتونية والبلاستيك، أدت لإصابة طفل باختناق وشخصين بحروق طفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى