أخبار الرياضة

وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه عن 82 عاماً

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم “بيليه”، اليوم الخميس، عن عمر 82 عاماً بعد معاناة مع مرض السرطان.

وأكّدت ابنة بيليه، كيلي ناسيمنتو، خبر وفاة والدها عبر منشور بحسابها في تطبيق إنستغرام وكتبت: “نحبك بلا حدود، ارقد بسلام”.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية في سن المراهقة في نادي سانتوس، بالقرب من ساو باولو، حيث يوجد متحف خاص به والذي يعرض معظم ذكرياته.

وأُدخل بيليه إلى المستشفى في ساو باولو في نهاية تشرين الثاني الماضي، وهو يعاني سرطانا في القولون شُخص في أيلول 2021، في حين تحدث أطباؤه قبل أيام عن “تطور المرض وفشل في الكليتين والقلب”.

وأعلن أطباء المستشفى في وقت سابق من هذا الأسبوع أن السرطان الذي يعاني منه بيليه دخل مرحلة متقدمة، مؤكدين أن النجم الفائز بكأس العالم ثلاث مرات يخضع لـ “رعاية مكثفة” لإصابته “بخلل في وظائف الكلى والقلب”.

من هو الأسطورة بيليه

انضم بيليه إلى نادي سانتوس عام 1956 وحوّل النادي الساحلي الصغير إلى أحد أشهر الأسماء في كرة القدم.

وبالإضافة إلى مجموعة من الألقاب الإقليمية والمحلية، فاز بكأس ليبرتادوريس، المعادل لدوري أبطال أوروبا مرتين ومثلهما في كأس إنتركونتيننتال والتي كانت بطولة سنوية بين أفضل الفرق في أوروبا وأميركا الجنوبية.

حقق بيليه لقب كأس العالم ثلاث مرات، كانت المرة الأولى في سن 17 عاماً في السويد عام 1958، والثانية في تشيلي بعد أربع سنوات على الرغم من أنه غاب عن معظم البطولة بسبب الإصابة، والثالثة في المكسيك عام 1970.

واعتزل اللعب مع سانتوس عام 1974، لكنه عاد بعد عام بشكل مفاجئ لتوقيع صفقة سخية للانضمام إلى نيويورك كوزموس في دوري أميركا الشمالية الوليد وقتها.

وسجّل بيليه، خلال مسيرته التي استمرت 21 عاماً، 1283 هدفاً، ليصبح أيقونة عالمية في القرن العشرين.

تخطت شهرة بيليه نجوم هوليوود ورؤساء الدول في العالم الذين التقى الأسطورة البرازيلي بالكثيرين منهم إن لم يكن معظمهم خلال مسيرته التي استمرت ستة عقود كلاعب وصاحب أعمال.

وينسب إليه الفضل في المزج الفريد من نوعه بين الموهبة والعبقرية الإبداعية والمهارات الفنية بعد أن كان يلعب حافي القدمين في بلدته الفقيرة في البرازيل وهو يركل ثمرة جريب فروت أو كرات من الخرق البالية المحشوة لأن عائلته لم تكن قادرة على تحمل التكاليف الحقيقية.

واختارت اللجنة الأولمبية الدولية بيليه “رياضي القرن” بينما اختاره الفيفا “لاعب القرن”، في حين أطلقت عليه حكومة البرازيل لقب “الكنز الوطني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى