أخبار سوريا

مراسلون بلا حدود: سوريا من أكثر الدول خطورة على الصحفيين 

أصدرت منظمة “مراسلون بلا حدود” أمس تقريراً، أكّدت فيه أن 1668 صحفياً قتلوا أثناء ممارسة عملهم خلال 20 عاماً، وأن سوريا والعراق على رأس قائمة الدول الأكثر خطورة على الصحفيين.

وأضاف التقرير، أنّ سوريا والعراق هيمنتا على ترتيب الدول الأكثر خطورة على المهنة خلال الفترة الممتدة من العام 2003 حتى العام 2022 بسبب الحرب، حيث قتل 578 صحفياً.

وأوضح، أن من بين الصحفيين الذين قتلوا 95 % من الرجال، بمعدل 80 صحفياً في المتوسط سنوياً، في حين قُتل في 20 عاماً 81 صحفية.

وأشار، إلى أن 15 دولة حول العالم ضمت نحو 80 % من الصحفيين الذين قُتلوا خلال العشرين عاماً الماضي، حيث جاءت العراق في المرتبة الأولى بمجموع 299 قتيلاً، ثم سوريا 279، والمكسيك 125، والفلبين 107، وباكستان 93، وأفغانستان 81 صحفياً قتيلاً.

وقال الأمين العام للمنظمة، كريستوف ديلوار، إن “خلف كل رقم من هذه الأرقام، يقف وجه وإنسان وموهبة، كل منهم يجسد التزام الأشخاص الذين دفعوا حياتهم في سبيل استقاء المعلومات والبحث عن الحقيقة وتشبثاً بشغفهم بمهنة الصحافة”.

وسبق أن أصدر قضاة دوليون في إطار “محكمة شعبية” شكّلتها ثلاث منظمات غير حكومية تدافع عن حرية الصحافة في 19 من أيلول الماضي، قراراً رمزياً بإدانة نظام الأسد بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، بسبب عدم محاسبة مسؤولين لديه عن مقتل صحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى