أخبار سوريا

إبراهيم قالن: الكرة الآن بملعب نظام الأسد

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن بلاده لم تخذل المعارضة السورية إطلاقاً حتى اليوم، مؤكداً أن الهدف من لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الثلاثاء مع قيادات من المعارضة هو طمأنتهم مجدداً بهذا الخصوص.

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج على قناة تلفزيونية محلية أمس الثلاثاء، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وأشار قالن، أن اللقاء الذي جمع وزير دفاع تركيا ورئيس جهاز استخباراتها مع وزير الدفاع الروسي ووزير دفاع نظام الأسد ورئيسي مخابرات روسيا وسوريا، في موسكو أخيراً كان الأول وستتبعه لقاءات أخرى، ومن الممكن أن تكون هناك لقاءات جديدة خلال الأشهر المقبلة.

وذكر، أن المقاربة الرئيسية لتركيا تجاه المسألة السورية، هي مواصلة المسار الدستوري والمفاوضات السياسية في ضوء قرار الأمم المتحدة ذي الصلة.

واعتبر، أن المخاوف الرئيسية لتركيا بشأن سوريا تتمثل في استمرار الحرب والتهديدات الإرهابية وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وأكد قالن باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، على ضرورة القضاء على التهديد المتمثل “بحزب العمال الكردستاني”، وتهيئة الأرضية اللازمة من قبل سوريا لضمان العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين في إطار معايير الأمم المتحدة، وتقديم الضمانات اللازمة بهذا الخصوص.

وأضاف قائلاً: “لذلك يتعين علينا التنسيق مع نظام الأسد وإيران وروسيا على الأرض”، منوهاً إلى وجود رسائل ومؤشرات إيجابية في الاجتماع الذي عقد في 28 كانون الأول الماضي، وأنه يتعين تحويل ذلك إلى قرارات والتزامات.

وأوضح أن “الكرة في ملعب نظام الأسد”، وأن تركيا مدت يدها و”تأمل ألا تبقى يدها معلقة في الهواء”.

يُذكر أنّ العاصمة الروسيّة شهدت يوم الأربعاء الماضي اجتماعاً ثلاثيّاً بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو ووزير دفاع نظام الأسد علي عباس لأول مرّة منذ عام 2011.

وبحسب ما قالت الدفاع التركيّة في بيان، إنّ الاجتماع ناقش الوضع السوري، وملف اللاجئين، والتنظيمات الإرهابيّة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى