دولي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بهجوم عسكري مدمر

كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته الجنرال “أفيف كوخافي”، أن الجيش بلور خلال العام المنصرم ثلاث خطط لشن هجوم على إيران، كضربة انتقامية لا علاقة لها بالبرنامج النووي، لتدمير المنشآت العسكرية والمنشآت النووية الداعمة للمشروع النووي.

وفي خطابه قبل ترك منصبه قال “كوخافي” إنه لو تعلق الأمر بدخول معركة كبيرة، فستدخل مواقع عسكرية وأصول إضافية إلى قائمة الأهداف. جاء هذا بحسب ما نشرت هيئة البث الإسرائيلية باللغة العربية.

وأضاف أن إيران تمتلك اليوم مواد مخصبة تكفي لإنتاج أربع قنابل نووية – ثلاث بمستوى 20% وواحدة بمستوى 60%. وفي شأن ذي صلة حذر “حزب الله” من أن الجيش أعد خططًا هجومية له أيضًا إذا قرر تصعيد الوضع.

وأوضح كوخافي “نحن نعمل على أمرين مهمين: الأول هو تحديد موقع الصواريخ الإيرانية لكي نقوم يوم التنفيذ بضرب أكبر عدد ممكن منها. والأمر الثاني إنشاء نظام دفاع جوي لتحييد هذه الصواريخ”.

وأشار في حديثه قائلاً “نفترض افتراضاً عملياً أن هجوماً في إيران قد يؤدي إلى حملة ضد إيران وحملة في المنطقة الشمالية، يشارك فيها حزب الله وربما يقودها”.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل في هذه الحالة مستعدة لإعادة لبنان 50 عاماً إلى الوراء إذا دخلت في حرب مع حزب الله اللبناني، لأنها لن تكتفي باستهداف التنظيم المسلح، وستضرب كل البنية التحتية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى