أخبار سوريا

لافروف: يجب تنفيذ الاتفاقيّات بشأن اجتثاث “الإرهاب” من إدلب

قال وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، إنّ التحضير للقاء وزير خارجيّة نظام الأسد فيصل المقداد بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو يتمّ بواسطة روسيّة.

وأضاف الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفي عقده حول نتائج عمل الدبلوماسيين الروس في عام 2022، أنّه من الصعب تنفيذ الاتّفاقيّات المُبرمة مع تركيا بشأن سوريا، إلا أنّ موسكو حريصة بالالتزام بها، على حدّ قوله.

وأوضح، أنّ بلاده تُقدّر المخاوف التركيّة من سعي الولايات المتّحدة الأمريكيّة لاستخدام قوّات سوريا الديمقراطيّة في إقامة دولة تابعة لها على الأراضي السوريّة.

وأكّد لافروف في سياق تصريحاته، على ضرورة تنفيذ الاتفاقيّات بشأن اجتثاث “الإرهاب”، من إدلب، وفق زعمه.

وأشار قائلاً:” إنّ الحكومة التركيّة تؤيّد تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وإنها طلبت مُساعدة روسيا في ذلك”.

واعتبر لافروف، أنّ الدول الغربيّة لا تُريد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ مؤشرات المساعدات الإنسانية المقدمة لسوريا هي من بين الأسوأ.

وكان وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو قال في 12 يناير، إنّه قد يلتقي بالمقداد في أوائل شهر شباط القادم، نافياً في الوقت ذاته، التقارير التي تحدّثت عن احتماليّة عقد اللقاء الأسبوع القادم.

وأضاف الوزير التركي، أنّه كان هناك بعض المقترحات بشأن لقاء الأسبوع المقبل، إلا أنّها لم تُناسب خططنا، وأنّ اللقاء قد يكون بداية الشهر القادم.

يُذكر أنّ فيصل المقداد وأوغلو قد أجريا محادثاتٍ سابقةٍ غير رسميّة على هامش قمّة إقليمية في عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى