أخبار سوريا

بيان مُناشدة لعودة الدعم لمراكز غسيل الكلى في شمال غربي سوريا

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الخميس، بياناً ناشد فيه الجهات المانحة بعودة الدعم إلى مراكز غسيل الكلى في شمال غربي سوريا.

وقال الفريق عبر صفحته في فيسبوك، إنّ مراكز غسيل الكلى في منطقة الشمال السوري تُعاني من توّقف الدعم عن العديد منها خلال الفترة السابقة، وهذا ما دفع المدنيين للجوء إلى شراء المواد على حسابهم الشخصي.

وحذّر الفريق من توّقف الدعم عن منشآت غسيل الكلى، وخاصةً مع ازدياد الضغوط على المنشآت الاخرى وعدم قدرتها على تقديم الخدمات لكافة الحالات في المنطقة.

وطالب الجهات المانحة للقطاع الطبي في الشمال السوري بعودة الدعم المقدم وفي مقدمتهم منظمة الصحة العالمية WHO، وخاصةً في ظل الضعف الكبير للاستجابة الإنسانية ضمن القطاع الطبي والتي لم تتجاوز 33% خلال العام الماضي.

كما حذّر الفريق كافة الجهات من العواقب الكارثية المترتبة عن إيقاف الدعم المقدم عن المراكز العلاجية المذكورة.

وأوضح أنّ عدد أجهزة غسيل الكلى ضمن المراكز الموجودة في إدلب 88 جهاز، بينما عدد المرضى المحتاجين للجلسات يبلغ 600 مريض، وعدد الجلسات المطلوبة لكافة المراكز مع الجلسات الإسعافية لا تقل عن 5000 جلسة.

يُذكر أنّ الفريق قال في وقتٍ سابق، إن التقارير الأممية الصادرة عن عمليات التمويل الانساني في سوريا حتى بداية العام الحالي 2023، أظهرت العجز الهائل في عمليات الاستجابة الإنسانية لسوريا.

وأوضح الفريق أن العجز سجل نسبة 52.5 % حتى نهاية عام 2022، وهو ما يخالف التقارير السابقة التي تحدثت عن استجابة إنسانية تجاوزت عتبة 70% من مجمل العمليات الإنسانية في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى