أخبار سورياالأخبار

ثلثهم سوريين.. مليوني لبناني يواجهون مستوى عالٍ من انعدام الأمن الغذائي

أظهرت دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة اللبنانية، أن نحو مليوني شخص في لبنان، 35% منهم سوريون، يواجهون مستوى عال من انعدام الأمن الغذائي، متوقعة أن “يتفاقم الوضع في الأشهر المقبلة”.

وبينت نتائج دراسة “تحليل التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الحاد في لبنان”، أن 37% من اللبنانيين واللاجئين السوريين، أي 1.29 مليون لبناني و700 ألف لاجئ سوري، يواجهون مستوى عالٍ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويصنفون في المرحلة الثالثة (المتأزمة).

وتوقعت الدراسة أن يزداد عدد المصنفين في المرحلة الثالثة خلال الفترة بين الشهر الحالي ونيسان (أبريل) المقبل، ليصل إلى 42%، أي 2.26 مليوناً، بينهم 800 ألف لاجئ سوري.

وقال ممثل “برنامج الأغذية العالمي” في بيروت عبد الله الوردات، خلال إطلاق نتائج الدراسة، إن “عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدة في لبنان ارتفع أكثر من أي وقت مضى”، مشيراً إلى أن “نتائج الدراسة مقلقة للغاية وتعكس الوضع المتردي الذي يواجهه العديد من الأشخاص في لبنان حالياً”.

وفي وقتٍ سابقٍ حذرت الأمم المتحدة، في تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن الدولي الشهر الفائت، من تحديات عدة تواجه سوريا، وتجعلها واحدة من أكثر حالات الطوارئ الإنسانية والحماية تعقيداً على هذا الكوكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى