أخبار سورياالأخبار

ألمانيا تتصدر دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد طلبات اللجوء لعام 2022

حافظت ألمانيا على صدارة قائمة دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد طلبات اللجوء خلال العام الماضي 2022، حيث بلغت نسبة طالبو اللجوء السوريون ثلث المتقدّمين.  

وكشفت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” (welt) الألمانية اليوم الإثنين، عن ارتفاع أعداد طالبي اللجوء في ألمانيا بمقدار الثلث مقارنة بالعام 2021، حيث بلغ تعدادهم 226 ألفاً و467 شخصاً، وهو أعلى رقم منذ عام 2016، مشيرة إلى أن السوريين احتلوا المرتبة الأولى.

وأوضحت الصحيفة أنها استندت في معلوماتها إلى وثيقة سرية من المفوضية الأوروبية حملت عنوان “تقرير لأوضاع الهجرة واللجوء”.

ووفق بيانات تقرير المفوضية، فقد احتلت فرنسا المركز الثاني بعد طلبات لجوء بلغت 154 ألفاً و597 طلباً، تلتها إسبانيا بـ116 ألفاً و952 طلب لجوء، ثم النمسا بـ 108 آلاف و490 طلب لجوء.

أما الوجهات الأقل شعبية لطالبي اللجوء، فكانت: سلوفاكيا (544 طلب لجوء) ولاتفيا (622 طلب لجوء). أما هنغاريا التي تضع قيوداً على منح اللجوء، فاقتصرت أعداد طالبي اللجوء فيها على 46 طلباً فقط.

وذكر المصدر أن أكبر نسبة زيادة سُجّلت في النمسا، حيث زاد عدد الطلبات ثلاث مرات تقريباً مقارنة بعام 2021، وزاد العدد الإجمالي لطلبات اللجوء المقدمة إلى الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي بمعدل الضعف تقريباً”.

وبحسب المصدر، فقد وصل ثلث المتقدمين في ألمانيا من سوريا، ثم أفغانستان (17 بالمئة) فتركيا (10 بالمئة) والعراق (6.7 بالمئة). ولفت إلى أن هناك ما يقرب من 5 ملايين لاجئ من أوكرانيا تقدموا إلى الاتحاد الأوروبي بطلب الحماية المؤقتة، وأشار إلى أنه وفقاً لتشريعات الاتحاد الأوروبي لا ينبغي للأوكرانيين التقدم بطلب للحصول على اللجوء ولكن كقاعدة يتم منحهم فوراً تصاريح للعمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى