أخبار سوريا

قطر تصف نظام الأسد بـ “عديم الضمير” وتُدين هجوم دوما الكيماوي

قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها أمس السبت، إن دولة قطر تعرب عن دعمها الكامل للجهود الدولية الرامية إلى محاسبة نظام الأسد على جرائمه المروعة بحق الشعب السوري.

وأكد البيان، أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأخير، الذي خلص إلى مسؤولية نظام الأسد عن الهجوم الشنيع على مدينة دوما، ويكشف للعالم مجدداً بشاعة ووحشية هذا النظام عديم الضمير والإنسانية”.

وأشارت وزارة الخارجية في بيانها، إلى أن نظام الأسد ما زال مستمراً في سياسة المجازر المروعة والأرض المحروقة والمدن المدمرة، متجاوزاً جميع الخطوط الحمراء التي تفرضها الأخلاق، ويوجبها القانون.

وركز البيان، على أن أي حل سياسي في سوريا لن يؤدي إلى نتيجة ناجحة ومستدامة من دون محاسبة المتورطين في ارتكاب هذه الجرائم الفظيعة.

وبحسب البيان، جددت قطر موقفها الثابت على إيجاد حل سياسي تفاوضي بين كل الأطراف السورية وفقاً لبيان جنيف (1)، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، ويحقق تطلعات شعبها في الأمن والاستقرار.

وكانت منظمة “حظر الأسلحة الكيماويّة” قالت في تقريرٍ لها أول أمس الجمعة، إن نظام الأسد مسؤول عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما في الغوطة الشرقيّة عام 2018.

وتُعد مجزرة دوما من أفظع الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد على مدار السنوات السابقة، إلى جانب مجزرة الغوطة الشرقيّة والتي راح ضحيّتها أكثر من 1400 شهيد، ومجزرة مدينة خان شيخون بريف إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى