أخبار سورياالأخبار

الأمم المتحدة تغطي ثلث احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن

قدّمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مبلغًا مخفضًا للعائلات اللاجئة المستحقة، نتيجة حصولها على 30 في المئة فقط من التمويل المخصص لتقديم المساعدة الشتوية للاجئين في الأردن.

وقال موقع “المملكة” الإخباري الأردني اليوم الأحد، إن المفوضية الأممية تلقّت 13.8 مليون دولار أميركي فقط مع نهاية 2022، من قيمة نداء المساعدة النقدية لفصل الشتاء البالغة 46 مليون دولار، والتي غطت ثلث احتياجات اللاجئين الشتوية، وفق تقرير للمفوضية.

وزودت المفوضية أكثر من 116 ألفًا و500 أسرة لاجئة داخل وخارج المخيمات (نحو 473 ألفًا و600 شخص) بالمساعدات النقدية لفصل الشتاء، التي تستهدف الأسر الأكثر ضعفًا على تغطية احتياجاتهم الأساسية التي زادت خلال الفصل.

ووفق التقرير، فقد حصلت الأسر التي تتلقى مساعدة منتظمة من الاحتياجات الأساسية والعائلات التي تعيش في المخيمات على حزمة “مخفضة” بقيمة 70 دينارًا أردنيًا لكل أسرة (نحو 98 دولارًا)، بينما تلقت الأسر غير المستفيدة من المساعدات النقدية والمعرضة للخطر الشديد 95 دينارًا أردنيًا (نحو 138 دولارًا).

وكانت المفوضية تخطط لزيادة قيمة المساعدة النقدية للاستعداد لفصل الشتاء 2022-2023 إلى ما يعادل 380 دولارًا أميركيًا لكل أسرة، في ضوء التضخم وارتفاع الأسعار.

وتقدر المفوضية أن 3.4 ملايين لاجئ سوري وعراقي يحتاجون إلى معونات حيوية لمساعدتهم على الاستعداد والتعامل مع الشتاء، في كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق ومصر، ولذلك تطلب 250 مليون دولار أميركي لتقديم المساعدة لهم في تلك المناطق، قبل بدء فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى